احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

احباب الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احباب الله

منتدى للاطفال والمراهقة والعائلة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ساعة

اخبار

المواضيع الأخيرة

» صوت صفير الجوجل
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى

» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى

» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم

» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم

» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم

»  الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم

» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم

» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم

» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
ثانيا ـ الفعل المتعدي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم

عداد الزوار

برامج

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

2 مشترك

    ثانيا ـ الفعل المتعدي

    avatar
    الحاسوب
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 525
    نقاط : 1194
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 49
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    ثانيا ـ الفعل المتعدي Empty ثانيا ـ الفعل المتعدي

    مُساهمة من طرف الحاسوب الخميس سبتمبر 17, 2009 12:06 pm


    ثانيا ـ الفعل المتعدي



    تعريفه : كل فعل يتجاوز فاعله ليأخذ مفعولا به أم أكثر ، إذ إن فهمه لا يقف عند حدود الفاعل ، بل لا بد له من مفعول به ليكمل معناه بلا وساطة .

    نحو : أكل الجائع الطعام ، وكسر المهمل الزجاج .

    أنواعه : ـ

    ينقسم الفعل المتعدي إلى ثلاثة أنواع : ـ

    1 ـ فعل يتعدى إلى مفعول به واحد . وسنتحدث عنه مع المفعول به .

    2 ـ فعل يتعدى إلى مفعولين ، وهذا النوع من الفعال ينقسم بدوره إلى قسمين :

    أ ـ ما يتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .

    ب ـ ما يتعدى إلى مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .

    3 ـ فعل يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل .


    الأفعال المتعدية لمفعولين


    تنقسم الأفعال المتعدية لمفعولين إلى قسمين : ـ

    1 ـ أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .

    2 ـ أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .

    أولا ـ الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .



    " ظن وأخواتها "

    تنقسم ظن وأخواتها إلى ثلاثة أنواع : ـ
    النوع الأول يشمل الأفعال التالية : رأى علم ـ وجد ـ درى ـ تعلم ـ ألفى . وهذه الأفعال تدل على اليقين .

    النوع الثاني ويشمل الأفعال التالية : ظن ـ خال ـ حسب ـ زعم ـ عد ـ حجا ـ هب . وتسمى هذه الأفعال أفعال الرجحان . والنوعان معا يطلق عليهما أفعال القلوب.

    النوع الثالث ويشمل الأفعال التالية : صير ـ جعل ـ وهب ـ تخذ ـ اتخذ ـ ترك ـ رد . وهذا النوع يعرف بأفعال التحويل .

    فالأفعال التي سميت بأفعال اليقين أطلق عليها هذا الاسم لأنها تفيد تمام الاعتقاد واليقين ، والتأكد بمعنى الجملة التي تدخل عليها .

    ومن أمثلتها : رأيت الصدق خير وسيلة للنجاح في الحياة .

    113 ـ ومنه قوله تعالى : { أ فمن زين له سوء عمله فرآه حسنا }1 .

    وقوله تعالى : { إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى }2 .

    وقوله تعالى : ( ولكني أراكم قوما تجهلون }3 .

    فالمفعولان في الآية الأولى هما : ضمير الغائب " الهاء " ، و " حسنا " . وفي الآية

    الثانية ضمير الغيبة " الهاء " ، وجملة استغنى . وفي الآية الثالثة : ضمير المخاطب " الكاف " ، وقوما .

    وتأتي رأى بصرية بمعنى أبصر الشيء بعينه فتتعدى لمفعول واحد فقط .

    نحو : رأيت عليا .

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 8 فاطر . 2 ـ 7 العلق .

    3 ـ 29 هود .



    114 ـ ومنه قوله تعالى : { فلما جن عليه الليل رأى كوكبا }1 .

    وقوله تعالى : { فلما رأى قميصه قد من دبر }2 .

    فـ " رأى " في الآيتين السابقتين تعنى المشاهد بالعين المجردة ، لذلك تعدت إلى مفعول به واحد وهو : " كوكبا " في الآية الأولى ، و " قميصه " في الآية الثانية .

    وقد تتضمن رأى معنى الظن " ظن " .

    115 ـ نحو قوله تعالى : { إنهم يرونه بعيدا }3 .

    وتأتي رأى بمعنى الرأي والتفكير ، فتنصب مفعولا به واحدا .

    نحو : رأى المُشرِّع حل الشيء وحرمته .

    ومثال علم : علمت محمدا أخاك .

    116 ـ ومنه قوله تعالى : { فإن علمتموهن مؤمنات }4 .

    وقوله تعالى : { فعلموا أن الحق لله }5.

    وقوله تعالى :{ ولتعلم أن وعد الله حق }6 .

    وتأتي علم بمعنى عرف فتنصب مفعولا واحدا فقط .

    117 ـ نحو قوله تعالى { قد علم كل أناس مشربهم }7 .

    وقوله تعالى : { كل قد علم صلاته وتسبيحه }8 .

    فـ " مشرب ، و " صلاة " كل منهما وقع مفعولا به لعلم في الآيتين .

    ومثال وجد : وجدت العلم نافعا .

    ومنه قوله تعالى : { ووجدك ضالا فهدى }9 .

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 76 الأنعام . 2 ـ 28 يوسف .

    3 ـ 6 المعارج . 4 ـ 10 الممتحنة .

    5 ـ 75 . 6 ـ 13 .

    7 ـ 60 البقرة . 8 ـ 41 النور .

    9 ـ 6 الضحى .



    وقوله تعالى : { ووجدك عائلا فأغنى }1 .

    وقوله تعالى : { وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين }2 .

    فـ " وجد " في الآيات السابقة بمعنى علم لذا نصبت مفعولين وهما : ضمير المخاطب " الكاف " ، وضالا في الآية الأولى . وضمير المخاطب " الكاف " ، وعائلا في الآية الثانية ، وأكثرهم ، والفاسقين في الآية الثالثة .

    13 ـ ومثال درى قول الشاعر * :

    دُريت الوفيَّ العهدَُِ يا عرو فاغتبط فإن اغتباطا بالوفاء حميد

    فـ " التاء " في دريت في محل رفع نائب فاعل لكون الفعل مبني للمجهول ، وهي المفعول به الأول ، والوفي مفعول به ثان .

    ودرى الناصبة لمفعولين لا تكون إلا بمعنى علم ، واعتقد .

    نحو : درى الرجل المر سهلا .

    فإن كانت بمعنى خدع ، أو حك نصبت مفعولا به واحدا .

    نحو : درى اللص الرجل .

    ومثال تعلم ـ وهو فعل جامد ـ بمعنى علم واعتقد 14 ـ قول زياد بن سيار :

    تعلم شفاء النفس قهر عدوها فبالغ بلطف في التحيل والمكر

    وقول الآخر * :

    تعلم أن خير الناس طرا قتيل بين أحجار الكُلاب

    فـ " شفاء ، و قهر " مفعولان لتعلم في شطر البيت الأول ، و " أن " ومعموليها سدت مسد المفعولين في البيت الثاني .

    ومثال ألفى الناصبة لمفعولين إذا كانت بمعنى علم ، واعتقد ، ووجد :

    ألفيت عليا مسافرا . 118 ـ ومنه قوله تعالى : { وألفيا سيدها لدى الباب }3 .

    ـــــــــــــــــــ

    1 ـ 8 الشرح . 2 ـ 102 الأعراف .

    3 ـ 25 يوسف .



    وقوله تعالى { قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا }1 .

    ويجوز أن يكون الفعل " ألفى " في الآيتين السابقتين ناصبا لمفعول به واحد ، إذا اعتبرنا الظرف في الآية الأولى متعلقا بالفعل ، وكذلك الجار والمجرور في الآية الثانية .

    وقد ذكر صاحب البحر المحيط أن في تعدي " ألفى " إلى مفعولين خلاف ، ومن منع جعل الثاني حالا ، والأصح كونه مفعولا لمجيئه معرفة ، وتأويله على زيادة اللف واللام خلاف الأصل {2} .

    أما أفعال الرجحان فقد سميت بهذا الاسم لكونها ترجح اليقين على الشك وهي : ظن : نحو : ظننت الجو معتدلا .

    119 ـ ومنه قوله تعالى : { وإني لأظنك يا فرعون مبتورا }3 .

    وقوله تعالى : { وما أظن الساعة قائمة }4 .

    وقوله تعالى : { وإني لظنه كاذبا }5 .

    وتأتي ظن بمعنى اتهم فتنصب مفعولا واحدا .

    نحو : سرق لي كتاب فظننت محمدا ، أي : اتهمته .

    خال : نحو : خلت الكتاب جديدا .

    فإذا جاءت بمعنى اشتبه تعدت لمفعول به واحد . نحو : خالت على أحمد الأمور .

    وحسب : نحو : حسبت الأمر هينا .

    120 ـ ومنه قوله تعالى : { لا تحسبوه شرا لكم }6 .

    وقوله تعالى : { فلما رأته حسبته لجة }7 .

    وقوله تعالى : { إذا رايتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا }8 .

    ـــــــــــــــــ

    1 ـ 170 البقرة . 2 ـ البحر المحيط ج1 ص477 .

    3 ـ 102 الإسراء . 4 ـ 36 الكهف . 5 ـ 37 غافر .

    6 ـ 11 النور . 7 ـ 44 النمل . 8 ـ 19 الإنسان .



    أما إذا جاءت بمعنى عدَّ فلا تتعدى إلا لمفعول به واحد ، وتكون مفتوحة السين .

    نحو : حسَبت الدراهم . بمعنى : عددتها .

    زعم : تأتي بمعنى ظن . نحو : زعمت الدرس سهلا .

    121 ـ ومنه قوله تعالى : { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا }1 .

    ويلاحظ أن المصدر المؤول من أن ومعموليها قد سد مسد مفعولي زعم .

    عد : بمعنى ظن ، نحو : عددتك صديقا وفيا .

    15 ـ ومنه قول النعمان بن بشير الأنصاري :

    فلا تعدد المولى شريكك في الغنى ولكنّما المولى شريكك في العُدْم

    فالمولى ، وشريك مفعولان للفعل تعدد .

    فإن لم تكن بمعنى ظن نصبت مفعولا به واحدا . نحو : عددت النقود .

    حجا : وتفيد رجحان وقوع الشيء . 16 ـ كقول تميم بن أبي مقبل :

    قد كنت أحجو أبا عمرو أخا ثقة حتى ألمت بنا يوما ملمات

    فـ " أبا ، و أخا " مفعولان لـ " أحجو " مضارع حجا .

    هبْ : فعل أمر بمعنى ظن . نحو : هب محمدا أخاك .

    فإن كانت بمعنى وهب ، أو أعطى نصبت مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .

    نحو : هِب الفائز جائزة . وهي حينئذ بكسر الهاء .

    وإن كانت بمعنى الخوف والهيبة ، اقتصرت على مفعول به واحد .

    نحو : هب المعلم . أي : اخش المعلم وهبه .

    ــــــــــــ

    1 ـ 7 التغابن .
    بوعمر 2009
    بوعمر 2009
    عضو الماس
    عضو الماس


    عدد المساهمات : 1000
    نقاط : 1779
    تاريخ التسجيل : 10/06/2009

    ثانيا ـ الفعل المتعدي Empty بارك في من أعان على فهم اللغة !!!

    مُساهمة من طرف بوعمر 2009 الأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:42 pm


    شكراً جزيلاً ...

    على المعلومات الطيبة ...

    لكن يا حبذا أن تكون الأمثلة ملازمة للمعلومة ...
    avatar
    الحاسوب
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 525
    نقاط : 1194
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 49
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    ثانيا ـ الفعل المتعدي Empty رد: ثانيا ـ الفعل المتعدي

    مُساهمة من طرف الحاسوب السبت سبتمبر 26, 2009 12:45 pm

    شكراً على ملاحظتك يا أبا عمر وإن شاء الله سوف يتم أخذها بعين الإعتبار في المشاركات القادمة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:30 am