حكم المرض وفوائده :
1- استخراج عبودية الضراّء وهي الصبر :
- إذا كان المرء مؤمناً حقاً فإن كل
أمره خير ، كماقال عليه الصلاة والسلام : " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله
خير ، وليس ذاك لأحدإلا للمؤمن ، إن أصابته سراّء شكر فكان خيراً له ، وإن
أصابته ضراّء صبر فكان خيراًله " [1]
2- تكفير الذنوب
والسيئات :
- مرضك أيها المريض سبب في تكفيرخطاياك
التي اقترفتها بقلبك وسمعك وبصرك ولسانك ، وسائر جوارحك .
- فإنالمرض قد يكون عقوبة على ذنب وقع من العبد ،
كما قال تعالى { وما أصابكم من مصيبةفبما كسبت أيديكم ويعفو عن
كثير{
-
يقول المعصوم – صلى الله عليه
وسلم - :
" ما يصيب المؤمن من وَصب ، ولا نصب ، ولا سقَم ،
ولا حزن حتى الهمّ يهمه ، إلا كفرالله به من سيئاته " [2] .
3- كتابة الحسنات ورفع
الدرجات
:
- قد يكون للعبد منزلة عظيمة عند الله
سبحانه وتعالى ، لكن العبد لم يكن له من العمل ما يبلغهإياها ، فيبتليه الله
بالمرض وبما يكره ، حتى يكون أهلاً لتلك المـنزلة ويصل إليها .
- قال عليه الصلاة والسلام :
" إن العبد إذا سبقت له من الله منـزلة
لميبلغها بعمله ، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثم صبّره على
ذلك ،حتى يبلغه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى "
[3]
4- سبب في دخول الجنة :
- قال – صلى الله عليه وسلم - :
" يود أهل
العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب
،
لو أن جلودهم
كانت قرِّضت بالمقاريض "
صحيح الترمذي للألباني 2/287 .
5- النجاة من النار
:
- عن أبي هريرة – رضي الله عنه –
أن النبي
– صلى الله عليه وسلم –
عاد مريضاً ومعه أبو هريرة ، فقال له رسول
الله
–
صلى الله عليه وسلم - :
" أبشر فإن الله عز وجل يقول : هي ناري أسلطها على
عبديالمؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة
"
السلسلة
الصحيحة للألباني 557 .
6- ردّ العبد إلى ربه وتذكيره بمعصيته وإيقاظه
من غفلته :
- من فوائدالمرض أنه يرد
العبد الشارد عن ربه إليه ،
ويذكره بمولاه بعد أن كان غافلاً عنه ،ويكفه عن
معصيته
بعد أن
كان منهمكاً فيها .
7- البلاء يشتد بالمؤمنين بحسب إيمانهم
:
- قال عليه الصلاة والسلام :
" إن عظم
الجزاء مع عظم البلاء ، وإنالله إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضا
، ومن سخط فله السخط "
حسنهالألباني في صحيح الترمذي
2/286 .
- * بشرى للمريض :
- ما كان يعملهالمريض من الطاعات ومنعه
المرض من فعله
فهو مكتوب له ، ويجري له أجره طالما أنالمرض
يمنعه منه .
-
قال – صلى الله عليه وسلم -
:
" إذا مرض
العبد أو سافركتب له مثل ما كان يعمل
مقيماً صحيحاً
"
رواه
البخاري 2996 .
- * الواجب على المريض :
- الواجب على المريض تجاه ما أصابه
من مرض
هو أن
يصبر على هذاالبلاء ، فإن ذلك عبودية الضراء .
- والصبر يتحقق بثلاثة أمور :
1-حبس النفس عن
الجزع والسخط
2- وحبس اللسان عن الشكوى للخلق .
3-وحبس
الجوارح عن فعل ما ينافي الصبر
.
n]] * أسباب الصبر على المرض :
- 1العلم بأن المرض مقدر لك من عند الله ، لم يجر عليك
من غير قبل الله .
- قال
تعالى
{
قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا
وعلى الله فليتوكل المؤمنون }
،
وقال تعالى
{ ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم
إلا في كتاب
من قبل أننبرأها{
- قال عليه
الصلاة والسلام :
" كتب الله مقادير الخلائق قبل أنيخلق السماوات
والأرض بخمسين ألف سنة "
مسلم 2653.
- 2 أن تتيقن أن اللهأرحم بك من نفسك ومن الناس أجمعين
:
- عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال
: قدم على النبي – صلى الله عليه وسلم –
سبيٌ ، فإذا امرأة من السبي وجدت
صبياًفأخذته ، فألصقته ببطنها وأرضعته ،
فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -
:
"
أترونهذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟
قلنا : لا وهي تقدر أن لا تطرحه
،
فقال :
للهأرحم بعباده من هذه بولدها "
البخاري 5999 .
- 3
أن تعلم أن
الله اختارلك المرض ، ورضيه لك والله أعلم بمصحتك
من نفسك :
- إن الله هو الحكيم يضعالأشياء في
مواضعها اللائقة بها ،
فما أصابك هو عين الحكمة كما أنه عين
الرحمة .
- 4 أن تعلم أن الله أراد بك خيراً في هذا
المرض
:
- قال عليه الصلاةوالسلام
:
" من يرد
الله به خيراً يصب منه "
[5]
أي يبتليه بالمصائب ليثيبه عليها .
- 5
تذكر بأن
الابتلاء بالمرض وغيره علامة على محبة الله للعبد :
- قال – صلى الله عليه وسلم - :
" إن عظم
الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله إذا أحبقوماً ابتلاهم "
صحيح
الترمذي للألباني 2/286 .
- 6 أن يعلم المريض بأنهذه الدار فانية ، وأن هناك داراً
أعظم منها وأجل
قدراً :
- فالجنة فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت
ولا خطر على قلب بشر .
-
قال – صلى الله عليه وسلم - :
" يؤتى
بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة ، فيصبغ في النار صبغة ، ثم يقال
: يا ابن آدم : هل رأيت خيراً قط ؟
هل مرّ بك نعيم قط
؟
فيقول : لا
والله يا رب . ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة ،
فيصبغ في الجنة صبغة ،
فيقال له : يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط ؟
هل مرّ بك شدة
قط ؟
فيقول :
لا والله يا رب ما مرّبي بؤس قط ولا رأيت شدة قط
"
[6]
– الصبغة أي يغمس غمسة .
- 7التسلي والتأسي بالنظر إلى من هو أشد منك بلاء
وأعظم منك مرضاً :
- قال عليه الصلاةوالسلام :
" انظروا إلى
من هو أسفل منكم ، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم ، فهو أجدرأن لا تزدروا نعمة
الله عليكم "
[7
وأسأله سبحانه أن يشفي مرضانا ومرضى
المسلمين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب
العالمين .
-------------------------------------------
[1] رواه مسلم
(2999) .
[2]
البخاري 5641 .
[3] صحيح أبي
داود للألباني 2/597 .
[4]
عدةالصابرين لابن القيم ص
13 .
[5] البخاري 5645
[6] مسلم 2807 .
[7]
مسلم 2963
.
الأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى
» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
الأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى
» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
الإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم
» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم
» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم
» الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم
» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم
» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم
» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم