احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

احباب الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احباب الله

منتدى للاطفال والمراهقة والعائلة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ساعة

اخبار

المواضيع الأخيرة

» صوت صفير الجوجل
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى

» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى

» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم

» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم

» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم

»  الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم

» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم

» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم

» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
...طول ادم ستون ذراع-الجنة- I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم

عداد الزوار

برامج

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

2 مشترك

    ...طول ادم ستون ذراع-الجنة-

    هداية
    هداية
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 863
    نقاط : 1213
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010
    الموقع : الجزائر

    منقول ...طول ادم ستون ذراع-الجنة-

    مُساهمة من طرف هداية السبت أبريل 17, 2010 8:16 am

    طول آدم ستون ذراع

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ.
    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: « إِنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، عَلَى أَشَدِّ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ إِضَاءَةً؛ لاَ يَبُولُونَ، وَلاَ يَتَغَوَّطُونَ، وَلاَ يَتْفِلُونَ، وَلاَ يَمْتَخِطُونَ أَمْشَاطُهُمُ الذَّهَبُ، وَرَشْحُهُمُ الْمِسْكُ، وَمَجَامِرُهُمُ الأَلُوَّةُ الأَنجُوجُ -عُودُ الطِّيبِ- وَأَزْوَاجُهُمُ الْحُورُ الْعِينُ، عَلَى خَلْقِ رَجُلٍ وَاحِدٍ عَلَى صُورَةِ أَبِيهِمْ آدَمَ سِتُّونَ ذِرَاعًا فِي السَّمَاءِ»( صحيح البخاري ح (3149)، وصحيح مسلم ).
    في البداية يجب تقرير أن هناك فارق بين التصور والتخيل.
    فالتصور قائم على التجريد العقلي للأمر بصفته الموضوعية.
    والتخيل قائم على التكييف الذهني للأمر بصفته الحسية.
    والقاعدة في تلك المعالجة هي قطع الصلة بين التصور والتخيل كما قال رسول الله ﷺ في الحديث القدسي: «قال الله عز وجل: أعْدَدْتُ لعباديَ الصالحين ما لا عين رأتْ ولا أذن سمعتْ، ولا خطَر على قلبِ بَشَرْ، واقرءوا إن شئتم(فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [السجدة: 17]»( صحيح البخاري ح (3072)، صحيح مسلم ح (7310).).
    حيث يكون في الجنة.. ما لا يمكن لأحد من البشر تخيله.
    والنصوص الشرعية تعالج الإشكالات المتعلقة بأمر الأحجام والمساحات مثلما ورد في الجنة
    فالجنة أعلاها الفردوس وسقفها عرش الرحمن، فتكون الجنة بذلك أوسع المخلوقات بعد العرش:
    (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) [آل عمران: 133].
    وعلى ضوء هذا التفسير نفهم النصوص التي يعجز الإنسان عن تخيلها:
    مثل: «إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام، لا يقطعها»(صحيح البخاري ح (4599)، صحيح مسلم ح (7314).
    ويقول أبو هريرة: اقرءوا إن شئتم (وَظِلٍّ مَمْدُودٍ) [الواقعة:30]
    وكذلك يكون الأمر في خلق آدم مناسبًا للجنة، بصورته وطبيعته
    وهي صورة وطبيعة أهل الجنة جميعهم كما قال رسول الله ﷺ في أهل الجنة «علَى خَلْقِ رَجُلٍ وَاحِدٍ عَلَى صُورَةِ أَبِيهِمْ آدَمَ سِتُّونَ ذِرَاعًا فِي السَّمَاءِ»(صحيح البخاري ح (3149)، وصحيح مسلم ح(7328). ).
    ولكن آدم بمجرد معصيته تغيرت خلقته( ). فنزل إلى الأرض لتكون صورته مناسبة لها في البداية ثم اقتضى بقاء ذرية آدم في الدنيا تناقص خلقهم ليتناسب مع هذا البقاء.

    ظاهرة التناقص في الخلق: وهي كما أخبر الرسول ﷺ في الحديث «فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن»(صحيح البخاري ح(5873).
    وهذا التناقص هو السبب في العجز عن تخيل خلق آدم في بداية خلقه بالصورة المناسبة للجنة
    وقد سجل القرآن مراحل تاريخية في اتجاه هذا التناقص، ومنها مرحلة قوم عاد حيث أنها من أقدم مراحل التاريخ البشري التي سجلها القرآن حيث قال فيهم: (أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [الأعراف: 69].
    التوازن الكوني:
    ولكن خلق آدم وتناقص الخلق حتى الآن يحدث في سياق كوني يثبت بدوره حقيقة كونية هائلة وثابتة عند كل البشر وهي ظاهرة التوازن الكوني.
    والتوازن الكوني هو ضبط العلاقة بين العناصر الكونية من حيث الأحجام والمسافات والعدد والحركة، ويمتد إلى العلاقة بين الحجم والعمر والعدد في وجود العنصر الواحد.
    وقد أورد " كريسي موريسون" ظاهرة التوازن بين العدد والحجم والعمر فقال في كتاب " الإنسان لايقوم وحده "
    وحول تلك الخلائق التي تدب على الأرض أنواعا وأجناسا وأشكالا وأحجاما فلا يحصيها إلا الله وأصغرها كأكبرها: معجزٌ في خلقه، معجزٌ في تصريفه، معجزٌ في تناسب حياته على هذه الأرض، لا يزيد جنس معين عن حدود معينة تحفظ وجوده وامتداده، وتمنع طغيانه على الأجناس الأخرى طغيان إبادة وإفناء واليد الممسكة بالأنواع والأجناس، التي تزيد عليها وتنقص بحكمة وتركب في كل منها من الخصائص والقوى والوظائف ما يحفظ التوازن بينها جميعا.
    فالنسور جارحة عمرها مديد، ولكنها في مقابل هذا نذرة قليلة البيض والفراخ بالقياس إلى العصافير، وكيف كانت تقضي على جميع الطيور، والأسود كذلك في عالم الحيوان كاسرة ضارية، فكيف لو كانت تنسل كالظباء والشاه، إنها كانت تقضي على كل لحم في الغابة، ولكن اليد التي تمسك بالزمام تجعل نسلها محدودًا بالقدر المطلوب، وتكثر من ذوات اللحوم من الظباء والشاه وما إليها لسبب معلوم، والذبابة الواحدة تبيض في الدورة الواحدة مئات الألوف وفي مقابل هذا لا تعيش إلا حوالي أسبوعين اثنين، فكيف لو أفلت الزمام وعاشت الذبابة الواحدة أشهر أو سنين- لكان الذباب يغطي الأجسام، ويأكل العيون. ولكن اليد المدبرة هناك تضبط الأمور وَفق تقدير محسوب، فيه حساب لكل الحاجات والأحوال والظروف
    ويقول في موضع آخر: ولعله من المفيد أن نشير إشارة سريعة إلى صورة من هذا التوازن في علاقات بعض الأحياء ببعض، كما أشرنا بشيء من التفصيل في صورة أخرى إلى التنافس في بناء الكون، إن الجوارح التي تتغذي بصغار الطيور لأنها قليلة البيض قليلة التفريخ فضلا على أنها لا تعيش إلا في مواطن خاصة محدودة وهي في مقابل هذا طويلة الأعمار، ولو كانت مع عمرها الطويل كثيرة الفراخ مستطيعة الحياة في المواطن لقضت على صغار الطيور وأفنتها على كثرتها وكثرة تفريخها، أو قللت من أعدادها الكبيرة اللازمة بدورها لطعام هذه الجوارح وسواها من بني الإنسان، وللقيام بأدوارها الأخرى ووظائفها الكثيرة في هذه الأرض ، بغاث الطير أكثرها فراخًا وأم الصقر مقلات نذور وذلك للحكمة التي قدرها الله، كما رأينا، كي تتعادل عوامل البقاء وعوامل الفناء بين الجوارح، والذبابة تبيض ملايين البويضات فيها بهذه النسبة لغطي الذباب الأرض بنتاجه وأصبحت حياة كثير من الأجناس، وأولها الإنسان مستحيلة على وجه الأرض، ولكن عجلة التوازن لا تختل في يد القدرة التي تدبر هذا الكون، وازنت بين كثرة العدد وقصر العمر؛ فكان هذا الذي نراه، والميكروبات وهي أكثر الأحياء عددًا، وأسرعها تكاثرًا وأشدها فتكًا، هي كذلك أضعف الأحياء مقاومة وأقصرها عمرًا، تموت بملايين الملايين في البرد ومن الحر ومن الضوء ومن أحماض المعدات ومن أمصال الدم ومن عوامل أخرى كثيرة ولا تتغلب على عدد محدود من الحيوان والإنسان، ولو كانت قوة المقاومة طويلة العمر لدمرت الحياة والأحياء( كتاب الإنسان لايقوم وحده لكريسي موريسون ).
    وفي الإنسان تجتمع كل حقائق التوازن الكوني:
    حيث يبقى التوازن بين حجمه وعمره وعدده على مدى الزمان كله .
    وقاعدة التوازن في وجوده هي أنه «كلما زاد العدد صغر الحجم ونقص العمر» ففي الوقت الذي كان فيه حجم الإنسان كبيراً وعمره طويلاً كان عدده قليلا، ففي بداية الخلق كان آدم طوله ستون ذراعًا وكان عمر أبنائه طويلًا عندما كان عددهم قليل.
    وكلما مر الوقت تغير الحجم فأصبح قليلا وقل العمر وسار عددهم يزيد.
    وليس أدل على طول عمر آدم وأبنائه من أن يجعل آدم لابنه من عمره أربعون عامًا .
    وعن ابن عباسٍ قال: لما نزلت آيةُ الدين قال: قال رسُولُ الله ﷺ : «إن أول من جحد آدمُ عليه الصلاة والسلامُ، قالها ثلاث مراتٍ، إن الله لما خلق آدم عليه الصلاة والسلامُ مسح ظهرهُ فأخرج منهُ ما هُو ذارئٌ إلى يوم القيامة، فجعل يعرضُهُم عليه فرأى فيهم رجُلًا يزهرُ فقال: أي رب، أي بني هذا؟ قال هذا ابنُك داوُدُ، قال: أي رب، كم عُمرُهُ؟ قال: ستون سنةً قال: أي رب زد في عُمره، قال: لا إلا أن تزيدهُ أنت من عُمرك، فكان عُمرُ آدم ألف عامٍ، فوهب لهُ من عُمره أربعين عامًا، فكتب اللهُ عز وجل عليه كتابًا وأشهد عليه الملائكة، فلما حُضر آدمُ عليه السلام أتتهُ الملائكةُ لتقبض رُوحهُ فقال: إنهُ لم يحضُر أجلي قد بقي من عُمري أربعُون سنةً، فقالُوا: إنك قد وهبتها لابنك داوُد، قال: ما فعلتُ ولا وهبتُ لهُ شيئًا، وأبرز اللهُ عز وجل عليه الكتاب فأقام عليه الملائكة»( مسند أحمد ح (3519).).
    فنرى من الحديث أن آدم كان عمره ألف سنة، كما أخبر الله عن نوح وهو قريب من آدم لأنه أول رسول لأهل الأرض فلبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عامًا.
    وبذلك يتبين أن مناقشة طول آدم دون النظر إلى تناسبه في البداية مع واقع الجنة ودون النظر إلى الظاهرة الثابتة بتناقص الخلق وإلى قاعدة التوازن الكوني تكون مناقشة ناقصة خاطئة لا يثيرها إلا المتهمون بمحاولات التضليل التي يلاحقها الفشل؛ لأنهم لا يفهمون أن قوة التصور الإسلامي وإحكام منهجه هي الحرز الحقيقي من تلك المحاولات الفاشلة.
    والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
    مقال منقول للشيخ رفاعي سرور
    .
    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 3066
    نقاط : 7199
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009

    منقول رد: ...طول ادم ستون ذراع-الجنة-

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أبريل 22, 2010 3:21 am


    تسلمين ياهداية على هذا النقل الجميل المفيد وتنوع مشلركاتك دليل وعييك وثقافتك سلمت لنا ....
    هداية
    هداية
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 863
    نقاط : 1213
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010
    الموقع : الجزائر

    منقول رد: ...طول ادم ستون ذراع-الجنة-

    مُساهمة من طرف هداية الجمعة أبريل 23, 2010 6:40 am

    سلمك الله واهلك من كل سوءسيدي ومشكور على مرورك وجزاك الله كل خير...هداية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 6:30 am