إن التفكير أهم مجالات تكوين شخصية الإنسان ، لذلك حينما يدرب الإنسان على إدارة عجلة ذهنه ، وزيادة سرعة هذه العجلة لكي يستطيع مواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي ، فإننا سوف نحقق توليف شخصية مكيفة سوية تسير بالثقة والأمن وهي تسير في كرادورات وممرات القرن الحادي والعشرين .
....التفكير أساسيات ومبادئ......
يمثل التفكير أعقد نوع من إشكال السلوك الإنساني، فهو يأتي في أعلى مستوياته العقلي. كما يعتبر من أهم الخصائص التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات وهذا السلوك ناتج عن تركيب الدماغ لديه وتعقيده مقارنة مع تركيبه البسيطة عند الحيوان . واستطاع الإنسان من خلاله أن يتميز عن الحيوان بقدرته على تحديد الهدف من سلوكه . وأدى هذا التعقيد إلى تعدد تعريفاته وتعدد اتجاهاته حسب ما وفرته الأدب النفسي التربوي ومنها الآتي :
1) يعرفه ماير : بأنه ما يحدث عندما يحل مشكلة معينة.
2) وتعرفه بار برا برسيسن : بأنه عملية معرفية معقده بعد اكتساب معرفة ما ، أو أنه عملية منظمة تهدف إلى اكتساب الفرد معرفة .
3) ويعرفه جون باريل : بأنه تجريب الاحتمالات ودراسة الإمكانيات عندما لا ندري ما العمل .
4) ويعرفه عبدا لحليم ، إن التفكير مفهوم افتراضي يشير إلى عملية داخلية تعزى إلى نشاط ذهني معرفي انتقائي قصدي موجه نحو حل مسألة ما أو اتخاذ قرار معين أو إشباع رغبة في الفهم أو إيجاد معنى أو إجابة عن سؤال ما ويتطور التفكير لدى الفرد تبعا لظروفه البيئية المحيطة به .
5) ويعرفه عبدالمعطي سويد ، أن التفكير عملية تتآزر فيها صور ومعان وخبرات ذهنية مختلفة تتم عبر الإدراك الحسي ، أي أننا ندخل المحسوس إلى إدراكنا .
6) ويرى مقدم هذه الورقة أن التفكير هي عملية معقدة تقوم على أسس معينة تبدأ باحتمالية خاصة مع مراعاة الإمكانيات الخاصة من أجل الوصل إلى هدف معين .
ومهما تكن التعريفات فقد قام سولسو بتحليل عملية التفكير مفترضا أنها :
- تحدث داخليا في الدماغ أو النظام المعرفي ، ويستدل عليها من السلوك الظاهر .
- تشتمل على مجموعة من العمليات المعرفية في النظام المعرفي .
- تؤدي إلى السلوك الذي حل مشكلة ما أو هو موجه نحو الحل
. أنماط التفكير :
يعرف نمط التفكير : بأنه مجموعة من الأدوات التي تميز الفرد . والتي تعتبر دليلا على كيفية استقباله للخبرات التي يمر بها في مخزونه المعرفي ويستعملها للتكيف مع البيئة المحيطة .
وقد قدم ( ما ير ) أنواعاً من أنماط التفكير مرتكزاً على العمليات العقلية الموصلة إلى النتيجة وهذه الأنماط هي :
- التفكير بالمحاولة والخطأ ( السلوكي الترابطي ) .
- التكفير بإعادة بناء الموقف ( سلوك حل المشكلات )
- التفكير الاستقرائي .
- التفكير الاستنباطي.
والسؤال المطروح هو لماذا تختلف أنماط التفكير ؟
والسبب يعود لاختلاف الأهداف والمواقف والمدخلات الذهنية ويمكن تحديد مبرر اختلاف أنماط التفكير لدى الأفراد بالآتي :
1)أفراد في الأشياء التي ينتبهون لها .
2) تختلف أنشطة الخلايا العصبية وعددها لدى الأفراد.
3) يختلف الاهتمامات التي تتطلب المعالجة الذهنية .
4) اختلاف الخبرات واختلاف الأهداف يتطلب استخدام أنماط تفكير مختلفة .
5) اختلاف ظروف التنشئة التي يتعرض لها الشخص تطور اتجاهات تفكيرية مختلفة
6) تختلف قدرات الأفراد اختلافا تجعلهم يطورون نتائج تفكيرية مختلفة
مهارات التفكير :
) مهارة جميع البيانات والمعلومات وتقويمها عن طريق الملاحظة .
2) مهارة تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها .
3) مهارة إجراء المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه, أوجه الاختلاف.
4) مهارة طرح الأسئلة .
5) مهارة استخلاص النتائج .
6) مهارة التوصل إلى أفكار عامة أو تعميمات.
7) مهارة صياغة تنبؤات معقولة من التعميمات .
مهارة صياغة بدائل متعددة على صور حلول.
9) مهارة المعاجلة الذهنية للخبرات الجديده
التدريب على التفكير
إن هدف التدريب على التفكير تشغل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه . أن التفكير عملية ذهنية يشغل فيها الذهن بهدف إبداع حل لمشكلة جديدة أو الوصل إلى اكتشاف أو اختراع جديد. والتفكير يتضمن :
1) النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .
2 ) أبداع أفكار جديدة وأصيلة .
3) معاجلة القضايا بطريقة أكثر مرونة .
4) تقليب الفكرة بعدة وجوه .
5) تفصيل الفكر ورفدها بمعلومات أضافية واسعة .
6 ) خلق أفكار متعلقة بالفكرة الواحدة.
7) التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستندا على عامل الخبرة بالآتي:
على ذلك فأنه يمكن التشبيه بالآتي:
الذكاء : طاقة وقوة السيارة .
التفكير: مهارة القدرة على قيادة السيارة.
إن للدماغ القدرة على التفكير بسرعة 400 كلمة أو 500 كلمة في الدقيقة ويتكلم بسرعة 120 كلمة في الدقيقة .
عندما تواجهك مشكلة أو يواجهك عمل صعب فماذا تفعل :
هو التفكير بإيجابية ، وأن تبدأ بهذا العمل لأنه سوف تفتح لك مجالات أخرى وأسأل نفسك هذه الأسئلة:
- يمكن أن اعمله .
- دعني أجرب
- أعتقد أنه يمكن عمله .
- ليس لا
- سأحاول
- دعني أخطى لان الخطأ يمكن أن يعلمني شيئا
- سأعمل على قبول النقد والتعلم منه .
وتجنب قول :
- أنا أبغض العمل .
- أنا خائف .
- يمكن أن أفشل إذا ما ............
- كل شيء أبدأ به ينقلب إلى خطأ .
- أنا أكره .............. .
- أنا مريض بسبب ................... .
- أن ذلك ليس مجديا .
- أرجو إن لا تنتقدني .
منقول من موقع دكتور ريست DocResT
الأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى
» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
الأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى
» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
الإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم
» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم
» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم
» الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم
» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم
» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم
» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم