احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

احباب الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احباب الله

منتدى للاطفال والمراهقة والعائلة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ساعة

اخبار

المواضيع الأخيرة

» صوت صفير الجوجل
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى

» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى

» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم

» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم

» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم

»  الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم

» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم

» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم

» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
اقوال خطيرة توقف عنها فورا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم

عداد الزوار

برامج

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

2 مشترك

    اقوال خطيرة توقف عنها فورا

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 3066
    نقاط : 7199
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009

    منقول اقوال خطيرة توقف عنها فورا

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 06, 2009 7:07 pm


    \
    جااء الوقت لان تنتهي هذة الاقاويل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أمثال شعبيَّة وأقوال ينبغي أن تزول
    كـلام فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين.
    فضيلة الشيخ / سعيد عبد العظيم.
    جمع وترتيب : أحمد محمد أمين
    أولاً ::::::كلمات فى ميزان الشريعة :::::::::

    قولهم : ( على الحرام من ديني )

    مثل هذا لا يعود لدينه سالماً إلا أن يتوب ، والعبد قد يقول الكلمة لا يلقي لها بالاً تهوي به فى النار سبعين خريفاً ، ﴿ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ﴾ [ ق : 18 ] ، وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخيرهم إلا حصائد ألسنتهم .


    قولهم : ( مش حيورد على جنة )

    من قال لأخيه ذلك يُقال له : قلت كلمة أوبقتك كما قال أبو هريرة " رضى الله عنه " ، وفى الحديث ( يعمل أحدكم بعمل أهل النار حتى مايبقى بينه وبينها إلا زراعاً فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) .


    قولهم : ( قدر أحمق ) ( لعبة القدر )

    القدر هو نظام التوحيد فمن كذب بالقدر فقد نقض تكذيبه توحيده وهو سر الله تعالى فى خلقه لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا يجوز تسخط القضاء فمن أصول الإيمان بالقضاء خيره وشره ، فإن القدر بيد الله وهو جل فى علاه منزه فى أقداره عن اللعب والحمق ، حكيم عليم فى قضائه وقدره وأمره ونهيه .


    قولهم : ( طور الله في برسيمه )

    الأرزاق مقسومة ، والجاهل يُعلم ولا يُعير وخصوصاً إذا لم تتمهد له سبل العلم ، ولم يُولد أحد من بطن أمه عالماً وإنما العلم بالتعلم ، ومن وُفق وسُدد فالله وفقه وسدده وبحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم .


    قولهم : ( مرض لعين أو خبيث )

    المرض ابتلاء والبلاء بالمؤمن رحمة وبالكافر نقمة ، المرض من قضاء الله فإذا صبر الإنسان على ما ابتلاه الله من مرض كان ذلك سبباً لرحمة الله وتطهير الذنوب فالمرض محمود وليس مذموم والصبر عليه سبب في تحصيل الأجر بإذن الله .


    قولهم : ( قلبي أبيض )

    هذا دعاء يحتاج لبرهان ، وإلا فالقلوب لا يطلع عليها إلا الله وليس الإيمان بالتمني ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل ولا يصح رد النصوص والسنن بزعم بياض القلب


    قولهم : ( خناقة لرب السماء )

    ربنا هو رب كل شيء ومالكه له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى والخناقة والخصومة والنزاع لابد من السعي فى حلها ولا يُفرح بتأجيج نارها ، قال تعالى :﴿ إليه يصعد الكَلِمُ الطيبُ والعملُ الصالحُ يرفعه ﴾ [ فاطر : 10 ] .


    قولهم : ( حيدخل الجنة حدف )

    الغيب لا يعلمه إلا الله ، والخاتمة مطوية ونحن نرجوا للمحسن ونخاف على المسيء ولا داعى للتألي والجرأة على الله ، فإذا قطع الشرع أن فلاناً فى الجنة أو النار قطعنا له بذلك .


    قولهم : ( مدد يا أبو العباس )

    المدد من الله لا من المخلوقين ، فكلهم ضعيف وفقير ، قال تعالى : أنتمُ الفقراء إلى الله والله هو الغنىُّ الحميد [ فاطر : 15 ] ، والعبادات تصرف لله وحده لا لأحد سواه ، قال تعالى :﴿ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ (65) سورة الزمر


    قولهم : ( ماتخلناش نكفر )

    ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا فى الله ، وأن يكره أن يعود فى الكفر كما يكره أن يقذف في النار ، وأنت لا تفعل أفضل من أن تطيع الله فيمن عصى الله فيك وتحسن لمن أساء إليك ، قال تعالى : ﴿ قل إنى أخاف إن عصيت ربى عذاب يومٍ عظيم ﴾[ الزمر : 13 ] .


    قولهم : ( نظرة يا ست )

    قال الله تعالى : ﴿ قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ ﴾(71) سورة الأنعام .
    فالست لا تملك لنفسها نفعاً ولا ضراً ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً فضلاً عن أن تملك ذلك لغيرها .


    قولهم : ( فلان ابن حرام )

    هذا قذف وعلى القائل أن يستغفر الله ويتوب إليه ، وهذه الكلمة كثيراً ما يطلقها العوام على من يجيد الوصول للمناصب العليا وينجز المهمات الصعبة وأحياناً تطلق على بعض العصاة والمذنبين .


    قولهم : ( ربنا فوق وأنا تحت )

    لا داعي لطغيان النفوس ويجب على العبد أن يتقي الله فيما يقول ، قال الله تعالى : يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون [ النحل : 50 ] .


    قولهم : ( خدوجة وزنوبة وعيوشة )

    يجب الحذر لماذا اسم خديجة وزينب وعائشة فقد خيل الأعداء على ضعاف البصر والبصيرة فاستعاروا أسماء الفضليات وأطلقوها على النعال والأحذية ورددها البعض دون وعي ، ومن هم خديجة وعائشة هم أزواج النبى " صلى الله عليه وسلم " وزينب ابنته " رضى الله عنها " .
    نسأل الله أن يرد المسلمين الى دينهم رداً جميلاً فاحذروا يرحمكم الله .


    قولهم : ( أنا اعتمدت على الله وعليك )

    لا يجوز تسوية الخالق بالمخلوق في هذا التعبير وغيره فلا يقال : توكلت على الله وعليك أو انا فى حمى الله وحماك أو ما شاء الله وشئت ولكن قل : توكلت على الله ثم عليك .


    قولهم : (عمر الشقي بقي )

    كلمة تطلق على البعض عندما ينجو من المهلكات والمصائب ويكون غير مرضى المسيرة ومثل ابن ءادم وجنبه تسع وتسعون منية لا يدري أي أخطأته ، قال الله تعالى : ﴿ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ﴾ (34) سورة الأعراف .


    قولهم : ( أنا فاطر مش صايم )

    قال الله تعالى : ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا ﴾(1) سورة فاطر .
    والفاطر هو الخالق على غير مثال سابق ولو تحرز الإنسان وقال : لم أصم فهذه حيطة مطلوبة وهذا هو مقصود القائل : [ أنا فاطر ] .


    قولهم : ( فلان ربنا افتكره )

    إن الله " عز وجل " لا ينسى أصلاً ليتذكر وما ينبغي له سبحانه ذلك ، فالنسيان نقص وهو صفة ملازمة لمخلوقاته والله لا يعتريه نقص فهو سبحانه منزه عن كل نقص فهذه الكلمة إن قصد معناها فهي من ألفاظ الكفر ، قال الله تعالى : ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾(64) سورة مريم .


    قولهم : ( انتقل إلى مثواه الأخير )

    القبر ليس هو المثوى الأخير للإنسان ولكنه أول منازل الآخرة فهذه الكلمة تحمل إنكاراً للبعث ولكن المثوى الأخير هو الجنة أو النار .


    قولهم : ( يا عم ربك رب قلوب )

    هذه الكلمة تتخذ وسيلة للصد عن سبيل الله فهي تحبط العزائم لا سيما عن السنة والمستحبات بل عن الفرائض أيضاً ومع ذلك فإن معناها غير صحيح أيضاً فإن الذي في القلب لابد أن يظهره العمل وإذا لم يدل العمل عليه فهو مجرد ادعاء فكل إناء ينضح بما فيه ، فتجد أن الإنسان يقول : المهم أن قلبي أبيض أو أنا بحب ربنا فلا بذلك من اتباع أمر الله إذا كن تدعي أنك تحبه .
    ولله در من قال :
    تعصي الإله وأنت تزعم حبه
    هذا لعمرك في القياس شنيع
    لو كان حبك صادقاً لأطعته
    إن المحب لمن يحب مطيع


    قولهم : ( أكتر من الهم على القلب )

    عندما يريد الإنسان أن يقول أن الشىءهذا كثير جداً يقول هذه الكلمة مع أن الهم والحزن ليسوا كذلك أو يقال : ( الدنيا تعب ) أو ( محدش مرتاح ) أو ( كله بيقاسي ) وكأن الله عز وجل لم يعافى أحد ولم يكرم أحد ، فإن العافية فى الدنيا أكثر من البلاء والله يبتلى إنسان يبتليه حتى يحمده المعافون ونعم الله تحيط بالعباد وتشملهم جميعاً.
    فاحذر أخى الحبيب ...


    قولهم : ( اللهم اجعله خير )

    يقول الناس بعد الضحك الكثير أو عندما تترى عليهم أنعم الله يعتقدون أن الفرح لابد أن يكون وراءه مصيبة وهذا من سوء الظن بالله الذى يجب أن يفرح عباده مادام أن هذا الفرح ليس معصية أو كبراً أو بطراً ، قال الله تعالى : ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ﴾(58) سورة يونس .


    قولهم : ( أنا اصطبحت بوش مين النهارده )

    كان النبى صلى الله عليه وسلم يحب الفأل وينهى عن التشاؤم فينبغى أن يرضى الإنسان بقضاء الله إذا وقع عليه ويسأله أن يدفعه عنه ولا ينزل ذلك بالناس فلا يتهم أخيه بما ليس له يد في وقوعه أو عدم وقوعه .


    قولهم : ( امسك الخشب )

    هل عندما يمسك الإنسان الخشب هل ذلك يدفع عنه الحسد او يمنع ان يصله ضر ؟ ومثلها ( خمسة وخميسة ) ومعناها ان يتعوذ بغير الله وكان من هدي النبي " صلى الله عليه وسلم " أن يتعوذ بالمعوذتين وقال في شأنهما من حديث قيس بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " : ( ألم ترى آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط ؟ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ) ، فإذا تعوذ إنسان بغير الله مع اعتقاد ان هذا الشيء الذى تعوذ به مجرد سبب في جلب نفع او دفع ضر فذلك من الشرك الأصغر ؛ لأنه جعل سبب ما لا سبب فيه ؛ أي أن هذا الخشب لا يملك في الحقيقة أن يعيذ أحد ، وأما إذا اعتقد ان هذا الشيء يضر وينفع بذاته فهذا من الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله " عز وجل " يوم القيامة ؛ لأنه جعل هذا الشيء شريكاً مع الله في النفع والضر .


    قولهم : ( فلان بياكل رز مع الملايكة )

    وهذا من الخطأ الشائع عند كثير من الناس فإن الملائكة لا يأكلون ؛ لأنهم مخلوقون للعبادة يسبحون الله ليل نهار ، فيجب علينا ترك هذا الكلام لأنه من القول بغير علم فالله " عز وجل " عظم قدرهم وجعل أعدائهم أعداء له سبحانه ، قال الله تعالى : مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ (98) سورة البقرة .


    قولهم : ( ربنا عرفوه بالعقل )

    لفظ خاطيء ؛ لأن الله " عز وجل " هو الذي عرفنا به فأرسل الله الرسل مبشرين ومنذرين ولو كان العقل يستطيع أن يدرك الشر لكان إرسال الرسل عبثاً وهو مستحيل في حقه " سبحانه وتعالى " ، قال الله تعالى :﴿ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴾ (213) سورة البقرة .


    قولهم : ( لا حياء في الدين )

    وهذا من الخطأ الشائع لدى كثير من الناس فإن الحياء من الإيمان وشعبة من شعبه ، والصحيح أن يقال : ( لا حياء في العلم ) ؛ لأنه لا ينبغي للإنسان أن يسعه جهل هذا الأمر .


    قولهم : ( شهيد الفن )

    ومثله ( شهيد الغرام ) أو ( شهيد الحب ) فهذا من الاستخفاف بالشهادة التي هي ضمان من الله للعبد بالجنة ، وقد جعل الله الشهادة في سبيله فقط فلا ينبغي أن تسوى هذه الأشياء برب العالمين .


    قولهم : ( زرع شيطاني )

    الله " عز وجل " هو الذي يخرج نبات الأرض بإذنه ولا يحتاج إلى الإنسان أو غيره لكي يخرجه ، فإيما نبات نبت في الأرض فبإذن الله فهو نبات رباني وليس شيطاني والعياذ بالله .


    قولهم : ( الله موجود في كل الوجود )

    ومثله ( الله في كل مكان ) ، من أصول الإيمان أن الله " عز وجل " في السماء مستوي على عرشه بائن عن خلقه ، ولقد وصف النبي " صلى الله عليه وسلم " الجارية بالإيمان حين سألها : " أين الله ؟ " ، فقالت : في السماء ، وقد قال تعالى :﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ ﴾ (10) سورة فاطر ، وقال تعالى :﴿ أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ﴾ (17) سورة الملك .


    قولهم : ( اسم النبي حارسه )

    الله هو الذي يحمي السماوات والأرض ومن فيهن ويحفظهن بإذنه فكما لا يجوز لنا أن نقلل من شأن النبي " صلى الله عليه وسلم " طرفة عين فلا ينبغي علينا أيضاً أن ننزله منزلة فوق منزلته فهو الذي نهانا عن هذا ، قال الله تعالى :﴿ قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ (188) سورة الأعراف


    قولهم : ( الإنسان خليفة الله فى الأرض )

    هذه الكلمة لا يصح إطلاقها في حقه تعالى ؛ لأنه تعالى لا يغيب حتى يخلفه غيره حي قيوم لا يكل تدبير ملكه إلى غيره فمعنى قوله تعالى : ﴿ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ﴾ (30) سورة البقرة ؛ أي خليف من سبقه من الخلق وقيل أن المراد بالخليفة في الآية أن يخلف بعضهم بعضاً ، قال تعالى : ﴿ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ ﴾ (59) سورة مريم ، فكل قرن يخلف الذي قبله .


    قولهم : ( لو انطبقت السماء على الأرض )

    قد يبالغ الإنسان في تقدير قوته وينسى نفسه ويجهل أن الله قد يجعله يفعل أقل من هذا الذي يقسم به فيفعل هذا الفعل رغم أنفه مع أن السماء لن تنطبق على الأرض أبداً بإذن الله .


    قولهم : ( اللهم اكفني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم )

    وهذه العبارة خطأ من وجهين :
    الأول : سوء الأدب مع الله فإن الله هو الكافي من الشر كله فكأن القائل جعل نفسه نداً لله حيث يكفيه الله أصدقائه ويكفي هو نفسه أعداءه .
    والثاني : أن هذه النظرة تشاؤمية تنفي الوفاء وتبعث على سوء الظن بالأصدقاء والمبالغة في الحذر ويبنى عليها قلة الصدق وإذا كان في الأصدقاء أهل غدر ففيهم أهل وفاء .


    قولهم : ( اتق شر من أحسنت إليه )

    الإنسان أسير الإحسان وقد قيل : أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فخل سوء الظن وأحسن إلى الناس ، فالإحسان هو الذي يمنع الإساءة وليس سوء الظن ، قال الله تعالى :﴿ لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ﴾ (148) سورة النساء .


    قولهم عند المُصيبة : ( لا حول ولا قوة إلا بالله )

    وهذه الكلمة حق ولكن في غير موضعها فالصواب أن يقال عند المصيبة : ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) كما صرح بذلك القرءان المجيد وكذلك السنة النبوية ومعناها التسليم بقضاء الله .

    أما ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) فإنها كلمة استعانة تقال قبل الشروع في الأمر لطلب العون من الله ، وأما قولها عند وقوع البلاء كأن الإنسان يعني بها أنه يسلم ؛ لأنه لا يملك إلا ذلك فهو مرغم لا حول له ولا قوة ؛ أي يسلم بغير رضا والأولى أن نضع كل من العبارتين في موضعهما ؛ لأنهما من مفاتيح الخير وجوامعه ، قال الله تعالى : ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ( 155 ) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ﴾ (156) سورة البقرة .


    قولهم : ( القانون لا يحمي المغفلين )

    الله " عز وجل " نهى عن الغش والخداع ولم ينه عن غش العقلاء فحسب ، فالله " عز وجل " يحمي الناس جميعاً ، والنبي " صلى الله عليه وسلم " قال : ( أدِ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك ) .


    قولهم : ( الأديان السماوية الثلاثة )

    دين الله واحد ، قال الله تعالى : ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ﴾ (19) سورة آل عمران ، وقال سبحانه : ﴿ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ ﴾ (85) سورة آل عمران .
    وقد توحي هذه العبارة بأن هناك مِللاً أخرى صحيحة غير الإسلام ، وقد جاء الإسلام ناسخاً لجميع الشرائع ، وقد وجب على الخلق جميعهم اتباعه وبطل كل دين إلا دين الإسلام ، أما أهل الكتاب اليهود والنصارى فعلينا أن نعاملهم بالقسط لما بيننا وبينهم من العهد والذمة دون أن نقرهم على كفرهم فإن هذا لا ينبغي أن يعتقده المسلم .


    قولهم : ( اللي يبان منا زكاة عنا )

    يقولها بعض النسوة والفتيات المتبرجات ويقصدن أن ما يظهر من مفاتنهن للرجال بمثابة الزكاة عنهن والحق أن هذه الكلمة جمعت أنواعاً من السوء :
    أحدهما : أنها تصادم قول الله تعالى : ﴿ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى ﴾(33) سورة الأحزاب ، فإن التبرج من أعظم الذنوب حتى ورد فى الحديث الصحيح .........
    ثانيهما : أن من تقول هذه العبارة تضاعف إثمها عند الله ؛ لأنها تستخف بأمره ونهيه وتتهكم بشرعه بعبارة ماجنة ، فإن الله تعالى جعل التبرج حراماً وهي جعلته واجباً حيث سمته زكاة .
    ثالثهما : أن هذا الجسد ملك للذي خلقه تبارك وتعالى وليس ملكاً لها حتى تزكي منه بضد ما أذن به مالكه .
    رابعهما : أن معنى الزكاة : التطهير ، أما التبرج فهو دنس فكيف يطلق الطيب على الخبيث ؟
    أرأيتي كم في العبارة اليسيرة من الآثام العظيمة .
    أتمنى ان ننتفعن به
    amrsalm
    amrsalm
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 720
    تاريخ التسجيل : 11/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : مصر - المنصوره

    منقول رد: اقوال خطيرة توقف عنها فورا

    مُساهمة من طرف amrsalm الجمعة نوفمبر 06, 2009 9:08 pm

    جزاك الله خير وأضيف الى ما سبق قول بعض الناس لاحول الله يا رب فهذا خطأ كبير فمعناه نفى الحول عن الله عز وجل
    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 3066
    نقاط : 7199
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009

    منقول رد: اقوال خطيرة توقف عنها فورا

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 06, 2009 9:12 pm


    شكرا لك اخي عمرو سلام على المرور والاضافة وبارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:24 pm