عباءة المرأة السوداء .. عادات وتقاليد
فاطمة آل عمرو ــ جدة
لاتزال نظرة المجتمع المحلي إلى العباءة والحجاب الملون على أنه محرم شرعا، ما جعل العباءة السوداء هي الأفضل وغير هذا اللون يعد من المحرمات، حيث أكد مختصون شرعيون لـ «عكاظ» أن ارتداء العباءة السوداء ماهو إلا عادات وتقاليد، كونه ليس هناك نص لا من القرآن أو من السنة يجبر المرأة أن ترتدي هذا اللون وأن منعه عرف ولا يجوز الإلزام به.
عفاف الحربي بكالوريوس علم اجتماع اعتبرت «ارتداء العباءة السوداء ماهو إلا عادات وتقاليد مجتمع أجبر المرأة السعودية على أن ترتديها بشروط، غير أن القرآن الكريم لم يحدد لونا معينا سواء كان للعباءة أو الحجاب» وتابعت «العباءة السوداء بالغطاء في الدول الأوروبية ملفتة للانتباه، الأمر الذي يجعل المرأة ترتدي حجابا مختلفا عن اللون التقليدي السائد في السعودية».
بينما ترى ليلى أحمد في العباءة الملونة والسوداء المزينة بالألوان «نوعا من التغيير عن اللون السائد في المجتمع السعودي خصوصا أن بعض السيدات في مجتمعنا يرتدين اللون الأسود في الدول الغربية مما يجعلها موضع استغراب» معتقدة «أن المجتمع السعودي يقوم بالتحريم دون اللجوء إلى المشايخ والسؤال، وأن الدين الإسلامي هو دين اليسر ولم يطالب بلون معين».
ترفض أم أحمد بشدة العباءات الملونة معتبرة أنها تتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي ومحرمة شرعا كونها ملفتة للانتباه، مشيرة إلى أن للمجتمع السعودي لباسا معينا من الصعب أن نقوم بعملية تغييره بين يوم وليلة، أما الحجاب الملون فلا أعتقد أنه سيلفت الانتباه في الوقت الحالي كون المرأة في السعودية أصبحت ترتدي جميع الألوان دون أن تصبح موقع استغراب.
من جانب آخر أكد عميد كلية الشريعة الإسلامية في جامعة الإمام محمد بن سعود سابقا الدكتور سعود الفنيسان أن ارتداء العباءة السوداء ماهو إلا عادات وتقاليد. وقال الدكتور الفنيسان «ليس هناك نص لا من القرآن أو السنة يجبر المرأة أن ترتدي اللون الأسود بل جاء بالنص قول النبي عليه الصلاة والسلام (خير لباسكم البياض) وهذا دليل على جواز ارتداء ألوان أخرى شريطة أن يكون ساترا لجميع بدنها»، مشيرا إلى جواز ارتداء المرأة جميع الألوان وأن منعه عرف ولا يجوز الإلزام به، وأن النص جاء فيه بتفضيل البياض أو ألوان أخرى لكل من الرجل والمرأة.
ووافق الأستاذ المشارك في جامعة أم القرى الدكتور إحسان صالح المعتاز ما قاله الفنيسان، موضحا أن شرط «العباءة أن تكون ساترة لجميع بدنها دون تحديد لون معين وهذا هو المقصود من العباءة، والطريقة التي حقق بها الستر للمرأة فهذا هو المقصود الشرعي».
وفضل المعتاز أن «ترتدي المرأة السعودية عدة ألوان في الدول الغربية ويرتدين الحجاب، لو لبست إحداهن الازرق فهذا لا إشكال فيه حتى لا تلفت الانتباه كون اللون الأسود قد يلفت الانتباه أكثر من الألوان».
فاطمة آل عمرو ــ جدة
لاتزال نظرة المجتمع المحلي إلى العباءة والحجاب الملون على أنه محرم شرعا، ما جعل العباءة السوداء هي الأفضل وغير هذا اللون يعد من المحرمات، حيث أكد مختصون شرعيون لـ «عكاظ» أن ارتداء العباءة السوداء ماهو إلا عادات وتقاليد، كونه ليس هناك نص لا من القرآن أو من السنة يجبر المرأة أن ترتدي هذا اللون وأن منعه عرف ولا يجوز الإلزام به.
عفاف الحربي بكالوريوس علم اجتماع اعتبرت «ارتداء العباءة السوداء ماهو إلا عادات وتقاليد مجتمع أجبر المرأة السعودية على أن ترتديها بشروط، غير أن القرآن الكريم لم يحدد لونا معينا سواء كان للعباءة أو الحجاب» وتابعت «العباءة السوداء بالغطاء في الدول الأوروبية ملفتة للانتباه، الأمر الذي يجعل المرأة ترتدي حجابا مختلفا عن اللون التقليدي السائد في السعودية».
بينما ترى ليلى أحمد في العباءة الملونة والسوداء المزينة بالألوان «نوعا من التغيير عن اللون السائد في المجتمع السعودي خصوصا أن بعض السيدات في مجتمعنا يرتدين اللون الأسود في الدول الغربية مما يجعلها موضع استغراب» معتقدة «أن المجتمع السعودي يقوم بالتحريم دون اللجوء إلى المشايخ والسؤال، وأن الدين الإسلامي هو دين اليسر ولم يطالب بلون معين».
ترفض أم أحمد بشدة العباءات الملونة معتبرة أنها تتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي ومحرمة شرعا كونها ملفتة للانتباه، مشيرة إلى أن للمجتمع السعودي لباسا معينا من الصعب أن نقوم بعملية تغييره بين يوم وليلة، أما الحجاب الملون فلا أعتقد أنه سيلفت الانتباه في الوقت الحالي كون المرأة في السعودية أصبحت ترتدي جميع الألوان دون أن تصبح موقع استغراب.
من جانب آخر أكد عميد كلية الشريعة الإسلامية في جامعة الإمام محمد بن سعود سابقا الدكتور سعود الفنيسان أن ارتداء العباءة السوداء ماهو إلا عادات وتقاليد. وقال الدكتور الفنيسان «ليس هناك نص لا من القرآن أو السنة يجبر المرأة أن ترتدي اللون الأسود بل جاء بالنص قول النبي عليه الصلاة والسلام (خير لباسكم البياض) وهذا دليل على جواز ارتداء ألوان أخرى شريطة أن يكون ساترا لجميع بدنها»، مشيرا إلى جواز ارتداء المرأة جميع الألوان وأن منعه عرف ولا يجوز الإلزام به، وأن النص جاء فيه بتفضيل البياض أو ألوان أخرى لكل من الرجل والمرأة.
ووافق الأستاذ المشارك في جامعة أم القرى الدكتور إحسان صالح المعتاز ما قاله الفنيسان، موضحا أن شرط «العباءة أن تكون ساترة لجميع بدنها دون تحديد لون معين وهذا هو المقصود من العباءة، والطريقة التي حقق بها الستر للمرأة فهذا هو المقصود الشرعي».
وفضل المعتاز أن «ترتدي المرأة السعودية عدة ألوان في الدول الغربية ويرتدين الحجاب، لو لبست إحداهن الازرق فهذا لا إشكال فيه حتى لا تلفت الانتباه كون اللون الأسود قد يلفت الانتباه أكثر من الألوان».
الأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى
» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
الأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى
» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
الإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم
» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم
» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم
» الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم
» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم
» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم
» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم