احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

احباب الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احباب الله

منتدى للاطفال والمراهقة والعائلة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ساعة

اخبار

المواضيع الأخيرة

» صوت صفير الجوجل
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى

» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى

» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم

» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم

» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم

»  الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم

» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم

» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم

» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم

عداد الزوار

برامج

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

2 مشترك

    خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة

    احساس المحبه
    احساس المحبه
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    عدد المساهمات : 186
    نقاط : 351
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009

    جديد خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة

    مُساهمة من طرف احساس المحبه السبت سبتمبر 19, 2009 2:26 am

    المقدمـــــة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين. وأفضل الصلاة وأتم التحية والتسليم على محمد وأل محمد. واللعنة الدائمة على أعدائهم وظالميهم وقاتليهم إلى قيام يوم الدين

    قد يعتبر البعض أن السعادة الزوجية غاية لا تدرك , أو يعتبرون الزواج شر ومكروه لا بد منه. لكن الخطأ كل الخطأ يكمن في هذة الفكرة. أذ أن الأيمان بها قبل الزواج يترك دون شك تأثيرا نفسيا سلبيا تجاه الزواج بصورة عامة وشريك الحياة بصورة خاصة بعض النظر عن شريك الحياة وطبيعته, فإذا تم الزواج أثمرت تلك المخاوف الوهمية منه وكانت الثمار هي المشاكل الزوجية التي تجر خلفها ويلات عديدة. قد تنتهي بالطلاق أو تنتهي بخلافات زوجية يومية حتى نهاية العمر

    عزيزتي أختي المؤمنة.. أنا أوجه لك كتابة هذا البحث حتى تتعرفي على الطرق التي تصنع من الحياة الزوجية السعيدة حقيقة وواقع في متناول يديك اذا اتبعتيها . وثقي بأن السعادة الزوجية ليست حلما يصعب تحقيقه بل اذا طبقتي نصائح بحثي المتواضع المستمد من القران وسنة النبي صلى الله عليه واله وسلم وسيرة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام وتجارب حقيقية على حياتك الزوجية, فسترين العجائب بإذن الله تعالى

    أتبعي هذة النصائح أختي المؤمنة :ـ

    أولا: أحترمي زوجك بنفس الطريقة التي تودين أن يحترمك بها, سواء ذلك أمام الناس أم لوحدكم. لإن الإحترام هو وقود الحياة الزوجية السعيدة. فإذا مات الإحترام مات الحب والود إلى الأبد. لآنك حتى لو أحترمتيه طول الحياة فلن ينسى أساءتك للآدب بحقه في يوم ما.. وتذكري بأن أفضل شيء تقدمية لزوجك ولكل أنسان, هو الإحترام. وأحرصي كل الحرص أن تحترميه أمام عائلتك وعائلته مهما كان الأختلاف بينكما

    ثانيا : من الأمور التي تفرح الزوج هو الطعام اللذيذ. فاحرصي على طبخ كل ما يحبه الزوج . وتفنني في إعداد الأطعمة والحلويات وتزيين أطباقك, وتعلمي صنع الطعام من الاقارب والأصدقاء بل وحتى من كتب الطبخ ومن مواقع النت. فأحد الطرق التي توصلك الى قلب الرجل هو معدته. وللأسف نجد كثير من النساء لا يعرن الطعام مكانة تذكر في جدول أعمالهن, لأنهن نسين تماما أن معدة الزوج إذا رضيت إرتاح قلبه . فقد قال أبو عبدالله (عليه السلام): خير نسائكم الطيبة الريح، الطيبة الطبيخ، التي إذا أنفقت أنفقت بمعروف، وإن أمسكت أمسكت بمعروف، فتلك عامل من عمّال الله، وعامل الله لا يخيب ولا يندم

    ثالثا: حافظي على نظافة بيتك طوال اليوم, حتى لو كلفك ذلك بالتضحية بساعة او ساعتين من وقت نومك. لآن نظافة المنزل تولد الراحة النفسية لك ولزوجك. ولا تنسي بأن الرجل ينتقد بقلبه أو بلسانه الزوجة التي تنظف بيتها جيدا اذا اتاها ضيوف فقط. بل تعودي أن تجعلي بيتك نظيفا سواء كان لديك ضيوف ام لا.فأن ذلك سيجعلك تكبرين في نظرة زوجك أليك, فالرجل ولو كان مهملا يحب المرأة النظيفة دائما. ونصيحة سريعة مني لك, حاولي عند المساء وقبل النوم بساعة أن تقومي بغسل الصحون وتنظيف المطبخ جيدا وجمع ماهو مبعثر من الأدوات والحاجيات في بيتك ومن ثم نامي, فعندما تنهضين صباحا يكون جسدك مرتاحا وبيتك نظيفا ولا تحتاجين أن تستهلكي وقتا وجهدا للتنظيف , وأعلمي بأن نظافة البيت تبدأ من المطبخ

    رابعا :حافظي على جمالك الخارجي وعلى رشاقة جسمك لتدخلي قلب زوجك وتملائي عينه. فغيري بين فترة واخرى من لون شعرك وتسريحتك وشكل حاجبك وعطرك ومن الحلي التي ترتدينها. وكوني له زوجة جديدة في كل يوم. ولا تنسي المكياج داخل المنزل فأنه له تأثير السحر على الرجل. وأياك و التزين خارج بيتك فانها مغضبة للرب ومغضبة لرسول الله صلى الله عليه وأله وسلم, لقوله تعالىSad(وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون)). الله أكبر! أية كريمة واحدة تضمنت النهي عن الزينة مرتين((ولا يبدين زينتهن )). وهذا التكرار تأكيد في نهي الله تعالى على إظهار زينة النساء أمام الرجال الاجانب, وروي عن النبي الآعظم صلى الله عليه وأله وسلم في حديث الاسراء والمعراج حين قالSad( رأيت نساءً من أمتي في عذاب شديد ،فأنكرت شأنهن فبكيت لما رأيت من شدة عذابهن .....ورأيت امرأةً تأكل لحم جسدها ، والنار تُوقد من تحتها .... وأما التي كانت تأكل لحم جسدها ، فإنها كانت تزيّن بدنها للناس ..)). ونرى في مقدمة الحديث قوله((نساء من امتي)) أي أن الأسلام لا يخرجك من النار إلا اذا قرنت أيمانك بالعمل الصالح ,فأن صلاح ظاهرك هو دليل على صلاح باطنك. فيجب ترك التزين خارج منزلك لتحفظي عفتك ولترضي الله ورسوله أولا وزوجك ثانيا

    خامسا :حاولي على المحافظة على علاقتك بأهل زوجك دائما بصورة ودية. وتحملي وأصبري في ذلك. فأنك لا تعلمين مدى فرح زوجك عندما يراك تتواصلين مع أهله وخاصة أمه. ولا تنسي بأنك ستكونين يوما ما أما لزوج أمراة أخرى. وتودين أن لا تكوني مجرد مرحلة وانتهت في حياة ابنائك. فاصبري على ما ترين من الاذى لتنالي رضا زوجك ورضا الله قبل كل شي. وتذكري بأن خلافاتك مع اهل زوجك تجعل حياتك مع زوجك جحيما كما يجعل ابنائك يبتعدون عن اهل زوجك والذين هم اهل ابنائك, فلماذا تخسرين ابنائك محبة اهل زوجك لهم وعطفهم عليهم؟

    سادسا : اكملي واجباتك المنزلية وطهي الطعام قبل مجيء زوجك بنصف ساعة لتستعدي لتجميل نفسك. وتأكدي انه من المزعج أكمال اشغالك بحضور زوجك

    سابعا :أذا كان زوجك عصبيا وحادا لسبب ما تعرفيه أولا تعرفية فالتزمي الصمت حتى يهدأ تماما ثم تكلمي بما تريدين. ولكن بشرط الاحترام في الحديث

    ثامنا :لا تتكلمي في الهاتف عندما يكون زوجك في المنزل , وأذا هاتفتي أحدا لأمر ضروري أو أتصل بك أحد فلا تطيلي الحديث في الهاتف حين وجود زوجك في المنزل ابدا

    تاسعا : تجنبي الفرح والضحك والتظاهر بالسعادة اذا كان زوجك حزينا أو قلقا لأي سبب.فذلك سيجعله يكرهك بل ويحقد عليك ولا تستبعدي أن يصنع بك نفس الصنيع أن كنت مكانه يوما ما , فكم من المؤلم أن نبكي وشريك الحياة يبتسم في نفس الوقت

    عاشرا: أحذري كل الحذر ان تفشي له سرا من أسراره ولو كان تافها من وجهة نظرك, وأحذري أن تنقلي طبائعه ومشاكل بيتك وحياتك الخاصة لأي شخص مهما كان ولو كان ذلك الشخص امك أو اختك أو صديقة عمرك. فهل ترضين أختي المؤمنة أن يقص زوجك أسرارك ومشاكلك للرجال أو للأخرين ولو أقرب الناس إليه ؟؟ فأرض لزوجك ما ترضيه لنفسك وأكرهي له ما تكرهين لنفسك

    أحد عشر: سر الفراش الزوجي. أمر كبير وحساس أحفظيه بالكتمان عن الجميع. فحذار حذار ان تطلعي على سر حياتك الزوجية الخاصة وحديث زوجك أليك وحبه تجاهك أحدا ولو عن طريق المزاح. فعلاوة على حرمة هذا العمل عند الله الا انه يسقط هيبتك وهيبه زوجك أمام الناس . ويجعلك محط استهزاء الجميع. سواء عند وجودك أو عدمه. فالرجل يكون كالطفل أمام زوجته على الفراش وكذلك المرأة . فاحذري من هدر كرامتك وكرامته. وفوق ذلك قد تسمع بعلاقتك الجنسية مع زوجك امراة غير راضية عن زوجها في علاقتها الحميمية فتجعليها ناقمة على زوجها وعلى حياتها كلها, فتنالين أثما وتجعلين نفسك محط الحسد. واذا وصل كلامك للرجال والعياذ بالله عن طريق نسائهم فهذه والله المصيبة الكبرى التي تفتح لك أبواب السمعة السيئة وقد تتعرضين للخطر, فاحذري من ذلك .

    اثنى عشر :لا تناقشي زوجك في اي امر من الأمور أمام اهلك أو أهله أو أحد من الناس, بل ناقشيه اذا انفردتم لوحدكم كيفما شئتي ولكن بشرط التزام لغة المنطق والإحترام

    ثلاثة عشر : لا تضيعي وقتك في الجلوس امام التلفاز في فترة غياب زوجك عن المنزل لاجل العمل, بل استغلي فترة غيابه في طبخ الطعام وترتيب المنزل والقيام بمهامك او دراستك اذا كنت طالبة. واجلسي معه اذا قدم من عمله وشاهدا معا التلفزيون

    أربعة عشر : لا تعيشي اسيرة الماضي, ولا تجتري ما حصل بينك وبين زوجك من مشاكل. فأن ذلك كفيل بصنع حقد كبير في قلبك تجاه زوجك. الماضي قد فات وولى وما حصل قد حصل ولن تأتي هناك اي قوة ستغير الماضي. نعم تعلمي من الماضي الدوس للحياة ولكن لا تكوني أمة مملوكه له. فسامحي زوجك ليغفر الله لك. ولا تنسي اسائتك اليه ابدا, وانسي اسائته اليك

    خمسة عشر : أذا خلوتي أختي المؤمنة بزوجك فأخلعي درع الحياء ,فالرجل يحب المرأة الجريئة معة والخجولة مع غيره, فقد قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم Sad( خير نسائكم التي إذا خلت مع زوجها خلعت له درع الحياء، وإذا لبست لبست معه درع الحياء. )) و قوله أيضا Sad(إن خير نسائكم الولود الودود العفيفة العزيزة في أهلها الذليلة مع بعلها، المتبرجة مع زوجها الحصان( اي المتحصنة) على غيره، التي تسمع قوله وتطيع أمره، وإذا خلابها بذلت له ما يريد منها )). والمقصود بكلمة الذليلة هو ان تكون المرأة المؤمنة غير متكبرة ومتواضعة مع زوجها, وتبذل له حقه دون أن تذله. واعلمي عزيزتي بأن الزوج أذا كان راض جنسيا فان هذا الرضا يملأ كل حياته, وتأكدي بأنه لا يمكن للأي شيء أن يعكر صفوه تجاهك . لأن مسألة بذل الحق الشرعي للزوج تجعله يشعر بأنه مرغوب به من قبل زوجته وتجعله يحس بحاجتك وحاجة كل الاسرة له كزوج وكأب. عزيزتي زوجك حين تزوجك لم يكن يحتاج لإمراة تطبخ له طعاما أو تغسل ملابسه أو ترتب بيته, ولعل أمه كانت تقوم بكل ذلك. ولكنه تزوجك لحاجته الفطرية للجنس الأخر, فأحذري أن تمتنعي عن إداء حق زوجك لأي سبب من الأسباب ولو كنت حزينة ومتعبة أو مشغولة أو غير ذلك. وأن أردت الأعتذار لسبب قاهر وعذر شرعي فأعتذري له برقة وإشرحي له أسبابك فإن ذلك من موجبات الرحمة والموده بينكما (( ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون)) سورة الروم

    ستة عشر: حاولي أن لا تصادقي إلا من يحبهم زوجك ويرتاح لهم. فإن فعلت العكس فستفتحين لك في قلب زوجك بابا للضغينة وعدم الإرتياح

    سبعة عشر : أطيعي زوجك فيما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وأله وسلم, وأن أضطررت فلا تعصي شريك حياتك إلا فيما يغضب الله ورسوله. ليس قصدي من كلامي أن تلغي شخصيتك ووجودك في بيتك. على العكس, اطرحي وجهة نظرك وأفكارك حول أي موضوع بينك وبين زوجك, وتعلمي فن النقاش المنطقي مع زوجك. ولكن أجعلي كلمة الفصل هي لزوجك. لا بأس بأن تغيري قراره بقوه الإقناع والمنطق شرط أن يكون قراره نابعا من تغييرك لإفكاره ولا يغير رايه من أجل إسكاتك. أنت قومي بطرح أفكارك ودافعي عنها بصورة منطقية وعقلانية. ولكن أحذري أن تجبريه على شيء يكرهه, فكثير من الأحيان ينصاع الزوج لأشياء يكرهها تماما ويؤمن مكرها بأمر ما لأجل إسكات زوجته التي تصر بلجاجة وعناد خاليين من قوة العقل . فالرجل كالمرأة في حبة للراحة والإستقرار وفي بغضه للمشاكل والصراخ المستمر . عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: اذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحجت بيت ربها وأطاعت زوجها وعرفت حق عليّ فلتدخل من أيّ أبواب الجنان شاءت

    ثمانية عشر : أن كنت تحبين زوجك فعلا فترجمي هذا الحب لأفعال حقيقية, وتأكدي بأن الكلام المعسول وحده لا يجعل زوجك واثقا من حبك تجاهه. الرجل يحب أن يرى أفعالا ومواقف وهو ليس عديم العقل والحجة حتى تغريه بالكلام الناعم فقط

    تسعة عشر : المشاكل في الحياة الزوجية حقيقة واقعة عند الجميع. وأنا شخصيا أعتقد قطعا بكذب من يقول أو من تقول بأن حياتهم الزوجية خالية تماما من المشاكل. فالأختلاف بين حقيقة واضحة للأعمى والبصير, فأحدنا لا يشبه الأخر في شكلة ولا في بصماته ولا في نبرة صوته, حتى التوائم المتشابهه هناك أختلافات ولو ضئيلة بينهم. فأذا كنا كبشر لم يخلقنا الله متشابهين شكلا فكيف يمكن أن تكون أفكارنا متشابهه؟؟ الأختلاف أمر طبيعي ولكن الأمر الغير طبيعي هو أن نفرض أرائنا بقوة السيف والصراخ وإفتعال المشاكل. فإذا حدثت مشكلة أو إختلاف في الأراء بينك وبين زوجك. فأحرصي أن تبقى مشكلتك في غرفة نومك, وحليها في غرفة النوم. والحذر الحذر من أن يعرف أحد بمشاكلك ولو أقرب الناس إليك أو إليه . فالمشكلة مهما كانت كبيرة إذا بقيت في غرفة نومكم ولم يعلم بها احد غيركم فستحل ببساطة وسهولة, أما لو كانت المشكلة بسيطة وتافهه لكن خرجت من غرفة الزوجية فستكبر وتكبر وقد تتحول إلى غول يدفع حياتكم الزوجية للأنهيار الحتمي. الكتمان افضل الحلول في المشاكل الزوجية فقد قال مولاي امير المؤمنين صلوات الله عليه: ((انفرد بسرك و لا تودعه حازما فيزل و لا جاهلا فيخون ))ـ

    عشرون: تعلمي القناعة في حياتك وعيشي مع زوجك على قدر دخله. حتى لو كنت من عائلة غنية وتزوجت رجلا صاحب دين وأخلاق وعفة ولكنه صاحب دخل محدود. فلا تنظري إلى رقة حالة. المال يشتري لك فستان جميل وأثاث راق وسيارة أخر موديل, ولكن لا يشتري المال لك القلب الطيب والأخلاق الحسنة. المال يأتي ويذهب ولكن الأخلاق والدين ملكة في النفس لا يمكن أن تأتي إذا لم تكن موجودة في النفس أصلا. فلا تثقلي على زوجك فوق طاقتة وقدرتة. عيشي معه يومكم الحلو ويومكم المر. وتذكري بأن الله سبحانه بجلالة قدره وعظمة شأنه لا يكلف نفسا إلا وسعها فكيف تكلفين نفس زوجك فوق وسعها؟؟ فقد قال مولاي علي صلوات الله عليهSad( انتقم من حرصك بالقنوع كما تنتقم من عدوك بالقصاص )). وقولهSad( عليك بالقنوع فلا شيء أدفع للفاقة منه))ـ




    إحدى وعشرون : لا تكذبي على زوجك أبدا. فعلاوة على حرمة الكذب وكونه من الكبائر , فأن إكتشف زوجك كذبك عليه أو على أي أحد من الناس فستسقطين من عينه إلى الأبد, ولن تحظي بثقته أبدا وتذكري قول مولاي أمير المؤمنين علي صلوات الله عليه (( الكذاب و الميت سواء فإن فضيلة الحي على الميت الثقة به فإذا لم يوثق بكلامه بطلت حياته)) فأحفظي حياتك بثقة زوجك بك

    إثنان وعشرون : إياك إياك والعناد مع زوجك. فالعناد يجعل شريك الحياة يشعر بك وكأنك كابوس على حياته يريد إذلاله. وهذا حتما موجب لنمو حقده ضدك, ولن تنالي رضاه بعدها أبدا. وإن سكت عن عنادك فلا تعتقدي إن ذلك لشدة حبه لك.. بل من أجل إسكاتك وإتقاء حدوث مشاكل

    ثلاثة وعشرون : تعودي على النوم المبكر والإستيقاظ المبكر وسترين كم أنت نشيطة. وتكملين كل أعمالك في وقتها. ولا تنسي قول رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم Sad( بورك لأمتي في بكورها)).كما أن جمال الوجه وصحة الجسم في أن تنالين قسطا كافيا من الراحة والنوم. استيقضي كل يوم قبل إستيقاظ زوجك, لتكوني انهيتي كل اعمالك عند نهوض زوجك من النوم

    أربعة وعشرون : رددي ذكر الله وقراءة القران في بيتك وأكثري من الإستغفار لقوله تعالىSad( استغفروا ربكم انه كان غفارا . يرسل السماء عليكم مدرارا. ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا)). فأذكري الله وأقرأي السور الثرأنية ولو القصار منها أثناء عملك في المنزل أو خارجه .. وأستغفري الله ولو كنت تطبخين الطعام لما لذكر الله من عظمة في الدنيا والأخرة

    خمسة وعشرون : أبتعدي عن الألفاظ النابية والشتائم ولو مزاحا, وعمري علاقتك بزوجك بالإحترام المتبادل ,وتذكري أن المؤمن ليس بسباب ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء ,ومن البديهي أن الكلمات الخارجة عن الذوق هي إيذاء لشريك الحياة, والإيذاء وخيم العاقبة لقول النبي (صلى الله عليه وآله) : من كان له امرأة تؤذيه لم يقبل الله صلاتها ولا حسنة من عملها حتى تعينه وترضيه وان صامت الدهر وقامت وأعتقت الرقاب وانفقت الاموال في سبيل الله وكانت أول من ترد النار، ثم قال: وعلى الرجل مثل ذلك الوزر

    ستة وعشرون : لا تخرجي من بيتك إلا بإذن زوجك ولو كنت خارجه للدراسة والعمل أو من أجل شراء شيئ ما. فقد قال النبي صلى الله عليه وأله وسلم Sad(ولا تخرج من بيتها إلاّ بإذنه، وان خرجت بغير اذنه لعنتها ملائكة السماء وملائكة الارض وملائكة الغضب وملائكة الرحمة حتى ترجع إلى بيتها)). وحتى إن أعطاك رخصة الخروج مطلقا فلا بد من أن تخبريه قبل خروجك من منزلك , فذلك أبقى للمودة بينكما. عن جعفر بن محمد عن آبائه (عليهم السلام) ـ في حديث المناهي ـ قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ان تخرج المرأة من بيتها بغير اذن زوجها، فإن خرجت لعنها كلّ ملك في السماء وكل شيء تمر عليه من الجن والانس حتى ترجع إلى بيتها، ونهي أن تتزين لغير زوجها فان فعلت كان حقا على الله أن يحرقها بالنار

    سبعة وعشرون: لا تتركي إبتسامتك تفارقك ولو في أحلك الظروف. وعودي نفسك على أستقبال زوجك أذا أتى للمنزل وتشييعه إذا خرج مع المحافظة على بشر وجهك. فكم يكره الرجل الزوجة النكدية الحزينة والتي همها على لسانها وتشكو من كل شيء

    ثمانية وعشرون : أهتمي بالإمور البسيطة التي تديم الحب. ككلمة شكرا اذا قدم لك شيئا أو لبيتك أو لأولادك. أو صباخ الخير أو تصبح على خير.. وغيرها. ولا تنتظري منه أن يبدأ هو بالمبادرة .. بل كوني دائما أول المبادرين. لآن هذه الكلمات ولو كانت بسيطة ولكنها تصنع الحياة

    تسعة وعشرون : علمي نفسك على الإدخار والإقتصاد في المعيشة. فالعامل الإقتصادي له أثر طردي مع الحالة النفسية للمجتمعات. وتذكر بأن المال الذي لا يزيد فهو في تناقص. لا أقصد بذلك أن تنتهجي طريق البخل والتقتير ولكن أصرفي بأعتدال وأشتري كل ما تحتاجين لبيتك ولا تنفقي مالك في التوافه من الأشياء((لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا)) . فالضائقة المالية في الزواج يكدر صفو العلاقات. واعملي ميزانية خاصة لبيتك. جزء منها مصاريف ثابته واخرى متغيره

    ثلاثون : لاتسرفى فى تدليل زوجك حتى لو كنت غارقه فى حبه لان الشى اذا زاد عن حده انقلب الى ضده, بل علمي نفسك على الإعتدال. ولا تعتبري بأن الحب يكون فقط بالأمور الرومانسية

    إحدى وثلاثون : حافظي على إنخفاض صوتك أثناء الحديث وخصوصا أمام زوجك. فالرجل يكره الصوت العالي (( واغضض من صوتك))ـ

    إثنان وثلاثون : أحذري أن تتحسري على أيامك قبل زواجك, فهذا كلام شكوى يطعن بزوجك ويلغي كل أتعابه تجاهك, ويشعره أيضا أنه مهما فعل أو سيفعل فلن يملاء عينيك كرجل أو كزوج . فعملك ذلك هو كفران للنعمة فعن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: أيما امرأة قالت لزوجها: ما رأيت قط من وجهك خيرا فقد حبط عملها

    ثلاثة وثلاثون : عند إختلافك مع زوجك, أحذري أن تهجريه ولا تتركي الحديث معه. بل لاتنامي إلا بجانب زوجك ولا تتركي بيتك ولا تتركي فراشك وأن كانت مشكلتك كبيرة جدا . بل ناقشيه وقدمي ادلتك وعند نهاية المشكلة تكلمي معه بصورة طبيعية. ولا تتعودوا على الهجران فعلاوة على حرمة الهجران فانه يشعل الكره والحقد تجاه الزوجين ويؤثر عليك وعلى أطفالك. عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ثلاثة لا تقبل لهم صلاة: عبد آبق من مواليه حتى يضع يده في أيديهم، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، ورجل أم قوما وهم له كارهون.

    أربع وثلاثون: اذا اختلفت مع زوجك فلا تقصي خلافاتك مع امك وأهلك. لان الأم لا تحتمل أن ترى أبناءها يعانون من مشكلة أو من شيء ما. فحديثك عن مشاكلك مع زوجك الى امك سيولد كرها في قلب امك تجاه زوجك. وأن كتمت ذلك فلا بد ان يأتي يوما تنفجر فيه مشاعر امك بوجه زوجك. وكل شيء يمكن إصلاحه إلا الخلافات بين الحماة وزوج ابنتها. فاحذري انت هنا صمام الأمان. لاتنقلي لأهلك ولأمك خصوصا مشاكلك أو عيوب زوجك مهما كان . بل حافظي على علاقة جيدة بين اهلك وبين زوجك. واعلمي ان سخطك اهلك على زوجك سيؤثر على سير حياتك وقد يؤثر أيضا على مشاعرك تجاه زوجك. فاذا كره اهلك زوجك فستكرهينه حتما مع الوقت. وعندها يكون خراب البيوت والعياذ بالله

    خمسة وثلاثون : كوني صديقة دائمة لزوجك. ولا تعامليه على اساس كونه متسلط عليك

    ستة وثلاثون : لا تبدي إعجابك الشديدة باشياء لا يستطيع زوجك شرائها فتشعريه بعجزه تجاهك

    سبعة وثلاثون : لا تبدي اعجابك باي رجل امام زوجك. ولو كان ذلك الرجل شخصية عامة شهيرة أو سياسي معروف مثلا. كما لا تقارني بينه وبين اي احد من الناس مهما كان . واعترفي بان لكل شخص خصوصيته المختلفة عن الاخرين. فلو قارنت بين احد من اهلك مثلا وبين زوجك شفهيا أمامه فسوف تطعنين بزوجك وبطبيعته اضافه إلى ان زوجك سيحقد وسيكره من قارنتيه بهم ولو كانوا اقرب الناس اليه, واحذري ان تقولي له مثلا: اعمل التسريحة الفلانية لاني اريدك ان تشبه فلان. فهذا معناه بأنك معجبة بشخص غير زوجك

    ثمانية وثلاثون : حافظي على إحياء المناسبات التي تهم زوجك, كعيد ميلاده وعيد زواجك و غيرها. فإن ذلك موجب لحياة المودة بينكم ويعني ذلك أظهارا منك لأهتمامك به وبمناسباتكم التي تجمعكم. ولا اعني بذلك ان تقيمي حفلة كبيرة ومكلفة. لا ابدا. بل كلما كانت المناسبة بسيطة وصغيرة وخاصة بكما كلما كانت اجمل واروع. خاصة اذا عملت بنفسك وجبتكم الخاصة أو كعكة للمناسبة و لو كانت بسيطة. وأهتمي بمسألة الهدية لزوجك. لا تجعليها فخمة ومكلفة. بل احرصي على شراء شيء يحتاجه زوجك كشراء عطر أو ملابس أو أقلام وغيرها. فلا تعلمين ما تفعله الهدية في القلوب, واذكري قول أمير المؤمنين عليه السلام: الهدية تجلب المحبة . وقوله :ما استعطف السلطان ولا استسل سخيمة الغضبان، ولا استميل المهجور ولا استنجحت صواب الاُمور، ولا استدفعت الشرور بمثل الهدية

    تسعة وثلاثون : اغمري زوجك بحبك وعطفك وحنانك. وأجعلي بيتك جنة له. ولو كنت غارقة في الحزن لا تعكسي ذلك على زوجك. وليكن بيتك محطة استراحة لا ساحة شجار وتصفية حسابات

    أربعون : اذا كان زوجك لديه خلاف مع اهله أو مع احدهم, فاحذري من التدخل مها كبرت وامتدت مشاكلهم. فلكل عائلة أسرارها ومشاكلها وسرعان ما تعود المياه إلى مجاريها فلا تخرجي من مشاكلهم بوجه قبيح

    واحد وأربعون: اذا كان زوجك في عمله أو كان مشغولا بأمر ما فلا تتصلي به ولا تكلميه. بل احترمي أوقات عمله وأوقات إنشغاله

    إثنان وأربعون: اذا كان زوجك يحتاج الى النوم , فلا تمنعية من النوم لأنك تريدين الخروج معه , واذا نام لا تنغصي عليه نومه. فتنغيص النوم مغضبه

    ثلاثة وأربعون : لا تختلطي مع جيرانك واصدقائك اكثر من اللازم

    أربعة وأربعون : لا تتركي المجاملات اللطيفة الناعمة غير المبالغ بها مع زوجك ومع اهله واقاربه واصدقائه. بل ومع كل الناس. واذا طلبت من زوجك شيئا فلا تجعلي طلبك بصيغة الأمر. بل أطلبي ما تريدين بنعومة وبأسلوب راق ومؤدب

    خمسة وأربعون : حاولي تغيير ديكور بيتك أوغيري أي شيء فيه حتى لا يدخل الملل حياتكما الزوجية

    ستة وأربعون : لا تشكي الى زوجك مشاكلك ومشاكل أبنائك ولا تخبريه بقائمة مصاريف المنزل ولا الاخبار السيئة اثناء تناوله للطعام. كما لا بد لك من تحاشي الأنتقاد للزوج أو لشيئ فعله, مثلا انتقادك لسلعة إشتراها زوجك لك أو لبيتك ولم تكن مناسبة أو لم تعجبك. هذا الأنتقاد يدمر لهفته لبيته. فزوجك عندما إشترى تلك السلعة وبذل ماله أراد أن يخدمك ويسعدك. فاذا انقلبت عليه وتحول الشكر إلى شكوى, فسيتوقف زوجك عن العطاء بسبب موقفك وشكواك, ولكن لابأس أن تفهميه ما تريدين بأسلوب ذكي وبلياقة دون أن تفسدي فرحته بما قدم أليك أو لبيتك

    سبعة وأربعون : لا تتركي زوجك لوحده في البيت لوقت طويل. وحتى لو كنت في بيتك لا تنشغلي عن زوجك لفترة طويلة. ولكن اذا رأيتي زوجك مشغولا في البيت بأمر فلا تقطعي انشغاله بل اذهبي لتعملي اعمالك الخاصة بك كالدراسة مثلا

    ثمانية وأربعون : ثقفي نفسك بقراءة الكتب. واطلعي على اخبار العالم دائما. فالرجل يحب المرأة المثقفة المطلعة, وطوري نفسك وتعلمي الكثير من العلوم والفنون. كأن تتعلمي تصفيف الزهور مثلا

    تسعة واربعون : خففي من آلامه اذا تعرض لمشكلة أو خسر شيء ما. واوضحي له ان الخسارة الحقيقية هي خسارة الاخرة والدين والعياذ بالله. وكل مصيبة تهون اذا سلم دين المؤمن

    خمسون : لا تتحدثي عن سعادتك الزوجية وتوافقك مع زوجك وعلاقاتكم لآي احد من الناس ولو اقرب الناس اليك. ولا تطلعي احدا على مخططاتكم المستقبلية ومشاريعكم واسراركم. بل استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

    هل هذا يمثل تنازل من المرأة لحقها؟

    عند قراءة النقاط السابقة قد تتبادر الى الذهن افكارا سلبية , منها هل أن المرأة ستتنازل عن حقها في سبيل الزوج؟ وهل مقرونة سعادة الآسرة بأفعال الأم أو الزوجة فقط؟

    في الحقيقة كلنا يعرف بأن المرأة هي المسيطر الكبير على حياة الأسرة, فأن إستخدمت المرأة ذكائها وصبرها وجهدها كل في موقعه المناسب. فستصنع المرأة المعجزات دون شك. أعلم جيدا أن للزوج أثرا كبيرا في سعادة بيت الزوجية , ولكن ليس أكبر من تأثير المرأة

    سيدتي المؤمنة. لو أردت أن تشتري قصرا أو جواهر ثمينة هل ستناليها بدون ثمن؟ كلا . بل لابد لك من دفع ثمنها أولا. عزيزتي انتي تريدين سعادة زوجية وراحة في بيتك تأتيك بدون ثمن وبدون أن تعطي شيئأ!! فهل هذا معقول ومقبول؟ لا بد لك من تقديم التضحيات لأجل الوصول إلى هدفك وهو السعادة الزوجية والراحة في بيتك دون مشاكل. لا تعتبري هذا الهدف أمرا سهلا! بل هذا هو خلاصة ما يريده كل إنسان , فلو استراح الفرد في بيته نفسيا وجسديا فسينطلق ويبدع في عمله. وأن الرجل مهما كانت اخلاقه اذا عودتية على الاحترام والتقدير ونظافة منزلك ونظافتك وجمالك وطيب طعامك وحبك وطاعتك له وجعلتي بيتك جنة سيعاملك بأفضل ما يكون ولن يؤثر عليه كلام أحد من الناس. ولا تنسي أختي المؤمنة ليكن شعارك في حياتك الزوجية الصبر ثم الصبر ثم الصبر لقول النبي صلى الله عليه وألهSad وأعلم أن النصر مع الصبر)ـ

    ومن التجارب وجد أن أصعب الفترات في الزواج هي السنتين الأولى من الزواج, والاخطر هي الستة اشهر الأولى. لآن كلا الزوجين يخشى من صاحبه ولا يعرفه جيدا. فالرجل يخشى من زوجتة ومن طبيعتها , فهو يعرفها ظاهريا ولكن لا يعرف طبيعتها وميولها واخلاقها في المنزل. يخاف منها سوء الاخلاق وسوء التعامل, والرجل الشرقي بالذات يخاف من سيطرة المرأة عليه. والعكس بالعكس. والحل هو التحمل والصبر وكتمان السر وكتمان المشاكل والتعقل في الأمور والحلم من الزوجين. وعزيزتي الزوجة مهما صدر من زوجك فلا تنسي الأمور الحسنة منه و تجعلي سلبياته فوق ايجابياته. فكلنا بشر وكلنا يخطأ ولسنا معصومين. مثلما تحبي أن يسامحك زوجك سامحيه اذن

    روايات ووصايا

    رواية الإسراء والمعراج حول المرأة:ـ

    حديث الاسراء والمعراج عن رسول الله صلى الله عليه وآله برواية أمير المؤمنين عليه السلام: (( دخلتُ أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وآله، فوجدته يبكي بكاءً شديداً ، فقلت : فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك ؟!.. فقال : يا علي !.. ليلة أُسري بي إلى السماء ، رأيت نساءً من أمتي في عذاب شديد ،فأنكرت شأنهن فبكيت لما رأيت من شدة عذابهن :
    رأيت امرأةً معلّقةً بشعرها يغلي دماغ رأسها ..
    ورأيت امرأةً معلّقةً بلسانها والحميم يُصبّ في حلقها ..
    ورأيت امرأةً معلّقةً بثدييها ..
    ورأيت امرأةً تأكل لحم جسدها ، والنار تُوقد من تحتها ..
    ورأيت امرأةً قد شُدّ رجلاها إلى يديها ، وقد سُلّط عليها الحيات والعقارب ..
    ورأيت امرأةً صمّاء عمياء خرساء في تابوت من نار ، يخرج دماغ رأسها من منخرها ، وبدنها متقطع من الجذام والبرص ..
    ورأيت امرأةً معلّقةً برجليها في تنور من نار ..
    ورأيت امرأةً تقطع لحم جسدها من مقدّمها ومؤخّرها بمقاريض من نار ..
    ورأيت امرأةً تحرق وجهها ويداها ، وهي تأكل أمعاءها ..
    ورأيت امرأةً رأسها رأس خنزير ، وبدنها بدن الحمار ، وعليها ألف ألف لون من العذاب ..
    ورأيت امرأةً على صورة الكلب ، والنار تدخل في دبرها وتخرج من فيها ، والملائكة يضربون رأسها وبدنها بمقامع من نار ..
    فقالت فاطمة : حبيبي وقرة عيني ، أخبرني ما كان عملهن وسيرتهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب ؟.. فقال : يا بنتي !.. أما المعلقة بشعرها ، فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال .. وأما المعلقة بلسانها ، فإنها كانت تُؤذي زوجها ..
    وأما المعلقة بثدييها ، فإنها كانت تمتنع من فراش زوجها ..
    وأما المعلقة برجليها ، فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها ..
    وأما التي كانت تأكل لحم جسدها ، فإنها كانت تزيّن بدنها للناس ..
    وأما التي شُدّ يداها إلى رجليها وسُلّط عليها الحيات والعقارب ، فإنها كانت قذرة الوضوء ، قذرة الثياب ، وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض ، ولا تتنظف ، وكانت تستهين بالصلاة ..
    وأما العمياء الصّماء الخرساء ، فإنها كانت تلد من الزنا فتعلّقه في عنق زوجها..
    وأما التي كان يُقرض لحمها بالمقاريض ، فإنها كانت تعرض نفسها على الرجال..
    وأما التي كان يُحرق وجهها وبدنها وهي تأكل أمعاءها ، فإنها كانت قوّادة .. وأما التي كان رأسها رأس خنزير وبدنها بدن الحمار ، فإنها كانت نمّامةٌ كذّابةٌ وأما التي كانت على صورة الكلب والنار تدخل في دبرها وتخرج من فيها ، فإنها كانت قينة نوّاحة حاسدة ..
    ثم قال صلى الله عليه وآله : ويلٌ لامرأة أغضبت زوجها !.. وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها !)).

    حديث الحولاء:

    إن الحولاء كانت امرأة عطارة لآل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلما كانت يوما من الايام أمرها زوجها بمعروف فانتهرته ، فأمسى وهو ساخط عليها ، ولم تذق تلك الليله نوما ، فلما أصبح الصباح قضت وتبرقعت وأخذت على رأسها رداء ، وخرجت سائرة إلى دار رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثم قصت له القصة ، فقال :
    يا حولاء :
    ما من امرأة ترفع عينها إلى زوجها بالغضب ، إلا كحلت برماد من نار جهنم ، يا حولاء والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، ما من امرأة ترد على زوجها ، إلا وعلقت يوم القيامة بلسانها ، وسمرت بمسامير من نار يا حولاء ، والذي بعثني بالحق نبيا ، ما من امرأة تمد يديها تريد أخذ شعرة من زوجها أو شق ثوبه ، إلا سمر الله كفيها بمسامير من نار ، يا حولاء والذي بعثني بالحق نبيا ، ما من امرأة تخرج من بيتها بغير إذن زوجها تحضر عرسا، إلا أنزل الله عليها أربعين لعنة عن يمينها ، وأربعين لعنة عن شمالها ، وترد اللعنة عليها من قدامها فتغمرها ، حتى تغرق في لعنة الله من فوق رأسها إلى قدمها ، ويكتب الله عليها بكل خطوة أربعين خطيئة إلى أربعين سنة ، فإن أتت أربعين سنة كان عليها بعدد من سمع صوتها وكلامها ، ثم لا يستجاب لها دعاء حتى يستغفر لها زوجها ، بعدد دعائها له ، وإلا كانت تلك اللعنة ( عليها ) إلى يوم تموت وتبعث .
    يا حولاء ،:
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ما من امرأة تصلي خارجة عن بيتها أو دارها ، إلا أتاها الله يوم القيامة بتلك الصلاة فتضرب بها وجهها ، ثم يأمر بها إلى النار ، فتشرح كما تشرح الحوت ، فتقدد كما يقدد اللحم في نار جهنم.
    يا حولاء ،:
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، ما من امرأة في واد أو نهر جار وهي محصنة إلا رمادها الله عزوجل يوم القيامة في واد من أودية جهنم ، تلهب نارا وجمرا عظيما ، ثم تقوم فيه موجا ساطعا كما يقوم الحوت إذا طرح في النار .
    يا حولاء ،:
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، ما من امرأة تثقل على زوجها المهر ، إلا ثقل الله عليها سلاسل من نار جهنم .
    يا حولاء ،:
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، ما من امرأة تؤخر المهر على زوجها إلى يوم القيامة ، إلا أذاقها الخزي في الحياة الدنيا ، وعذاب الاخرة أكبر لو كانوا يعلمون .
    يا حولاء ، :
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، ما من امرأة تصوم بغير إذن زوجها تطوعا ، لا لفرض شهر رمضان وغيره من النذر ، إلا كانت من الآثمين .
    يا حولاء ،:
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، لا ينبغي للمرأه أن تتصدق بشئ من بيت زوجها إلا بإذنه ، فإن فعلت ذلك كان له الاجر وعليها الوزر.
    يا حولاء ، :
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، خليفة الرب جل ذكره الرجل على المرأة ، فإن رضى عنها رضي الله عنها ، وإن سخط عليها ومقتها: سخط الله عليها ومقتها وغضب عليها وملائكته .
    يا حولاء :
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، وما من امرأة خرجت بغير اذن زوجها من بيتها إلا كانت من الآثمين ، وكان عليها من الوزر إلى يوم القيامة ، ثم يلعنها الله من فوق عرشه وتلعنها الملائكة إلى أن تموت ، أو تتوب وترجع إلى زوجها .
    يا حولاء ،:
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا وهاديا مهديا ، إن المرأة إذا غضب عليها زوجها فقد غضب عليها ربها ، وحشرت يوم القيامة منكوسة متعوسة في أصل جهنم يعني قعرها مع المنافقين في الدرك الاسفل من النار ، وسلط الله عليها الحيات والعقارب والافاعي والثعابين تنهش لحمها ، كل ثعبان مثل الشجر والجبال الراسيات .
    يا حولاء ، :
    ما من امرأة صلت صلاتها ، ولزمت بيتها ، وأطاعت زوجها ، إلا غفر الله لها ذنوبها ما قدمت وما أخرت .
    يا حولاء :
    لا يحل للمرأة أن تكلف زوجها فوق طاقته ، ولا تشكوه إلى أحد من خلق الله عزوجل ، لا قريب ولا بعيد .
    يا حولاء :
    يجب على المرأة أن تصبر على زوجها على الضر والنفع ، وتصبر على الشدة والرخاء ، كما صبرت زوجة أيوب المبتلى ، صبرت على خدمته ثماني عشرة سنة تحمله على عاتقها مع الحاملين ، وتطحن مع الطاحنين ، وتغسل مع الغاسلين ، وتأتيه بكسرة يأكلها ويحمد الله عزوجل ، وكانت تلقيه في الكساء وتحمله على عاتقها ، شفقة وإحسانا إلى الله وتقربا إليه عزوجل .
    يا حولاء :
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، كل امرأة صبرت على زوجها في الشدة والرخاء ، وكانت مطيعة له ولامره ، حشرها الله تعالى مع امرأة أيوب ( عليه السلام )
    يا حولاء :
    لا تبدي زينتك لغير زوجك ، يا حولاء لا يحل لامرأة أن تظهر معصمها وقدمها لرجل غير بعلها ، وإذا فعلت ذلك لم تزل في لعنة الله وسخطه ، وغضب الله عليها ولعنتها ملائكة الله ، وأعد لها عذابا أليما .
    يا حولاء :
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، إن للرجل حقا على امرأته إذا دعاها ترضيه ، وإذا أمرها لا تعصيه ، ولا تجاوبه بالخلاف ، ولا تخالفه ، ولا تبيت وزوجها عليها ساخط ولو كان ظالما ، ولا تمنعه نفسها إذا أراد ولو كانت على ظهر قتب .
    يا حولاء :
    إن المرأة يجب عليها أن ترضي زوجها إذا غضب عليها ، ولا يحل لها أن تنظر إلى وجهه نظرة مغضبة ، ولكن تقتحم على رجليه تقبلهما ، وتمسح على رجليه حتى يرضى عنها ربها ، وإن سخط عليها فقد سخط الله عزوجل عليها .
    يا حولاء :
    للمرأة على زوجها أن يشبع بطنها ، ويكسو ظهرها ، ويعلمها الصلاة والصوم والزكاة إن كان في مالها حق ، ولا تخالفه في ذلك .
    يا حولاء :
    والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ، لقد بعثني ( ربي ) المقام المحمود ، فعرضني على جنته وناره ، فرأيت أكثر أهل النار النساء ، فقلت : يا حبيبي جبرئيل ، ولم ذلك ؟ فقال : بكفرهن ، فقلت يكفرن بالله عزوجل ، فقال : لا ، ولكنهن يكفرن النعمة ، فقلت : كيف ذلك يا حبيبي جبرئيل ؟ فقال : لو أحسن إليها زوجها الدهر كله ، ( لم يبد إليها ) ، سيئة قالت : ما رأيت منه خيرا قط .
    يا حولاء ،
    أكثر النار من حطب سعير النساء " فقالت الحولاء : يا رسول الله ، وكيف ذلك ؟ قال : " لانها إذا غضب على زوجها ساعة تقول : ما رأيت منك خيرا قط ، عسى أن تكون قد ولدت منه أولادا .
    يا حولاء :
    للرجل على المرأة أن تلزم بيته ، وتودده وتحبه وتشفقه ، وتجتنب سخطه وتتبع مرضاته ، وتوفي بعهده ووعده ، وتتقي صولاته ، ولا تشرك معه أحدا في أولاده ، ولا تهينه ولا تشقيه، ولا تخونه في مشهده ولا ( في ) ماله ، وإذا حفظت غيبته حفظت ( مشهده ) ، واستوت في بيتها وتزينت لزوجها ، وأقامت صلاتها ، واغتسلت من جنابها وحيضها واستحاضتها ، فإذا فعلت ذلك كانت يوم القيامة عذراء بوجه منير ، فإن كان زوجها مؤمنا صالحا فهي زوجته ، وإن لم يكن مؤمنا تزوجها رجل من الشهداء ، ولا تطيبي وزوجك غائب .
    يا حولاء :
    من كانت منكن تؤمن بالله واليوم الاخر ، لا تجعل زينتها لغير زوجها ، ولا تبدي خمارها ومعصمها ، وأيما امرأة جعلت شيئا من ذلك لغير زوجها ، فقد أفسدت دينها ، وأسخطت ربها عليها .
    يا حولاء :
    لا يحل لامرأة أن تدخل بيتها من قد بلغ الحلم ، ولا تملا عينها منه ولا عينه منها ، ولا تأكل معه ولا تشرب إلا أن يكون محرما عليها ، وذلك بحضرة زوجها " فقالت عائشة عند ذلك : يا رسول الله ، وإن كان مملوكا ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " وإن كان مملوكا ، فلا تفعل شيئا من ذلك ، فإن فعلت فقد سخط الله عليها ومقتها ولعنها ولعنتها الملائكة .
    يا حولاء :
    ما من امرأة تستخرج ( ما طيبت ) لزوجها ، إلا خلق الله ( لها ) في الجنة من كل لون ، فيقول لها : كلي واشربي بما أسلفت في الايام الخالية .
    يا حولاء :
    ما من امرأة تحمل من زوجها كلمة ، إلا كتب الله لها بكل كلمة ما كتب من الاجر للصائم والمجاهد في سبيل الله عز وجل .
    يا حولاء :
    ما من امرأة تشتكي زوجها ، إلا غضب الله عليها ، وما من امرأة تكسو زوجها إلا كساها الله يوم القيامة سبعين خلعة من الجنة ، كل خلعة منها مثل شقائق النعمان والريحان ، وتعطى يوم القيامة أربعين جارية تخدمها من الحور العين .
    يا حولاء :والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ومبشرا ونذيرا ، ما من امرأه تحمل من زوجها ولدا إلا كانت في ظل الله عزوجل حتى يصيبها طلق . يكون لها بكل طلقة عتق رقبة مؤمنة ، فإذا وضعت حملها وأخذت في رضاعه ، فما يمض الولد مصة من لبن أمة إلا كان بين يديها نورا ساطعا يوم القيامة ، يعجب من رآها من الاولين والآخرين ، وكتبت صائمة قائمة ، وإن كانت مفطرة كتب لها صيام الدهر كله وقيامه ، فإذا فطمت ولدها ، قال الحق جل ذكره : يا أيتها المرأة ، قد غفرت لك ما تقدم من الذنوب ، فاستأنفي العمل رحمك الله

    روايات تهمك أختي المؤمنة:

    اولا: خطب رسول الله صلى الله عليه وآله النساء فقال: يا معاشر النساء تصدقن ولو من حليكن ولو بتمرة ولو بشق تمرة فإن أكثر كن حطب جهنم إن كن تكثرن اللعن وتكفرن العشيرة، فقالت امرأة من بني سليم لها عقل: يا رسول الله أليس نحن الامهات الحاملات المرضعات، أليس منا البنات المقيمات والاخوات المشفقات فرق لها رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: حاملات والدات مرضعات رحيمات، لولا ما يأتين إلى بعولتهن ما دخلت مصلية منهن النار.ـ ومعنى ذلك انه لولا سوء معاملة الزوجة لزوجها والآفراط والتفريط في علاقات الاسرة لما دخلت امرأة مسلمة للنار ابداـ
    ثانيا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ايما امرأة خرجت من بيتها بغير إذن زوجها فلا نفقة لها حتى ترجع.ـ بمعنى ان المرأة التي تخرج ساخطة من بيتها لعدة ايام تبقى خارج بيتها بدون نفقة حتى ترجع ـ
    ثالثا : عن أبي جعفر عليه السلام قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله يوم النحر إلى ظهر المدينة على جمل عاري الجسم ـ اي الجمل ـ فمر بالنساء فوقف عليهن ثم قال: يا معاشر النساء تصدقن وأطعن أزواجكن فإن أكثركن في النار فلما سمعن ذلك بكين، ثم قامت إليه امرأة منهن فقالت: يا رسول الله في النار مع الكفار؟ ! والله مانحن بكفار فنكون من أهل النار، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله: إنكن كافرات بحق أزواجكن.

    رابعا: عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن رجلا من الانصار على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله خرج في بعض حوائجه فعهد إلى امرأته عهدا ألا تخرج من بيتها حتى يقدم قال: وإن أباها مرض فبعثت المرأة إلى النبي صلى الله عليه وآله فقالت: إن زوجى خرج وعهد إلي أن لا أخرج من بيتي حتى يقدم وإن أبي قد مرض فتأمرني أن أعوده؟ فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله: لا اجلسي في بيتك وأطيعي زوجك قال: فثقل فأرسلت إليه ثانيا بذلك، فقالت: فتأمرني أن أعوده؟ فقال: اجلسي في بيتك وأطيعي زوجك، قال: فمات أبوها فبعثت إليه أن أبي قدمات فتأمرني أن أصلي عليه؟ فقال: لا اجلسي في بيتك وأطيعي زوجك، قال: فدفن الرجل فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وآله إن الله قد غفرلك ولابيك بطاعتك لزوجك.

    خامسا :قال أبوجعفر الباقر صلوات الله عليه: غيرة النساء الحسد والحسد هو أصل الكفر إن النساء إذا غرن غضبن وأذا غضبن كفرن إلا المسلمات منهن.

    سادسا :عن أبي عبدالله صلوات الله عليه قال: ثلاثة لا يرفع لهم عمل: عبد آبق، وامرأة زوجها عليها ساخط، والمسبل إزاره خيلاء

    سابعا : عن أبي عبدالله صلوات الله عليه قال: ثلاثة لا تقبل لهم صلاة: عبد آبق من مواليه حتى يضع يده في أيديهم، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، ورجل أم قوما وهم له كارهون.

    ثامنا : عن أبي عبدالله صلوات الله عليه قال: أتت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت: ما حق الزوج على المرأة فقال: أن تجيبه إلى حاجته وإن كانت على قتب ولا تعطي شيئا إلا بإذنه فإن فعلت فعليها الوزر وله الاجر، ولاتبيت ليلة وهو عليها ساخط، قالت: يا رسول الله وإن كان ظالما؟ قال: نعم، قالت: والذي بعثك بالحق لاتزوجت زوجا أبدا.

    تاسعا :دخلت امرأة على أبي عبدالله صلوات الله عليه فقالت: أصلحك الله إني امرأة متبتلة فقال: وما التبتل عندك؟ قالت: لا أتزوج، قال: ولم؟ قالت: ألتمس بذلك الفضل، فقال: انصرفي فلوكان ذلك فضلا لكانت فاطمة صلوات الله عليها أحق به منك إنه ليس أحد يسبقها إلى الفضل.

    عاشرا :قال رسول الله صلى الله عليه وآله للنساء: لا تطولن صلوتكن لتمنعن أزواجكن.

    إحدى وصايا النساء لإبنتها في أيام الجاهلية:ـ

    من وصية أمامة التغلبية الى أبنتها أم أياس بنت عوف الشيباني قبل زفافها نقتطف منها ما يلي للتذكرة والموعظة. سبحان الله حتى نساء رؤساء القبائل ايام الجاهلية ينصحون بناتهم بمدارات الزوج, فما بال نساء هذا الزمان لا يعلمن بناتهن من الزواج غير الحلي والحلل والاثاث وقشور الحياة. والا فما معنى كثرة الخلافات الزوجية وزيادة نسب الطلاق في عالمنا الاسلامي ونحن اهل التوحيد, نحن اهل الاسلام لماذا نتجه نحو ابغض الحلال؟؟كلنا قد تخلى عن واجبة ولم تاخذ النصيحة مكانها في حياتنا. نعود مرة اخرى ونسرد وصية امامة التغلبية لابنتها يوم الزفاف حين قالت:ـ

    يا بنية لو كانت الوصية تترك لفضل أدب او لتقدم حسب, لزويت ذلك عنك ولأبعدته منك, ولكنها تذكرة للعاقل ومنبهة للغافل. يا بنية لو أستغنت أمرأة عن زوج بفضل مال أبيها لكنت أغنى الناس عن ذلك, ولكن للرجال خلقنا كما خلقوا لنا. أي بنية إنك فارقت بيتك الذي منه خرجت وعشك الذي فيه درجت إلى رجل لم تعرفيه وقرين لم تألفيه, فكوني له أرضاً يَكُنْ لكِ سماء، وكوني له مِهَاداً يَكُنْ لك عماداً، وكوني له أمةً يَكُنْ لك عبداً، واحفظي له خصالاً عشراً يَكُنْ لكِ ذُخْرَا :ـ

    أما الأولى والثانية: فالصحبة له والقناعة والمعاشرة بحسن السمع والطاعة، فأن في القناعة راحة القلب وفي حسن المعاشرة مرضاة الرب. وأما الثالثة والرابعة فالتعهد لموضع عينه والتفقد لموضع أنفه, فلا تقع عيناه منك على قبيح ولايشم منك إلا أطيب ريح, وأعلمي يا بنية أن الماء أطيب الطيب المفقود. أما الخامسة والسادسة فالتعهد لوقت طعامه والتفقد لحين منامه, فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوع مغضبة. وأما السابعة والثامنة فالاحتفاظ ببيته وماله والرعاية لحشمه وعياله ، فأن حفظ المال أصل التقدير والرعاية للحشم والعيال من حسن التدبير. وأما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمراً ولا تفشين له سراً. فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدره وإن أفشيت سره لم تأمني غدره، وأتقي من ذلك كله الفرح بين يديه إذا كان مهتماً و الأكتئاب إذا كان فرحاً, فأن الأولى من التقصير والثانية من التكدير, وأشد ما تكونين له موافقة أطول ما يكون لك مرافقة. وأعلمي يا بنية أنك لا تقدرين على ذلك حتى تؤثري رضاه على رضاك وتقدمي هواه على هواك فيما أحببت أو كرهت, والله يضع لك الخير وأستودعك الله


    احسا المحبه
    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 3066
    نقاط : 7199
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009

    جديد رد: خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة

    مُساهمة من طرف Admin السبت سبتمبر 26, 2009 3:14 am


    شكرا لك

    على

    خمسون نصيحة لتكوني أسعد زوجة Muslm

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 6:05 am