احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

احباب الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احباب الله

منتدى للاطفال والمراهقة والعائلة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ساعة

اخبار

المواضيع الأخيرة

» صوت صفير الجوجل
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى

» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى

» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم

» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم

» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم

»  الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم

» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم

» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم

» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم

عداد الزوار

برامج

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

    شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 3066
    نقاط : 7199
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009

    جديد شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين نوفمبر 23, 2009 6:20 am


    شفاعة الرسول  صلى الله عليه وسلم ShowImage

    ثبت في الصحيح البخاري : 1/36 , 2/412 , وأحمد :2/373 أن أبا هريرة قال : يارسول الله , أي الناس أسعد بشفاعتك يوم القيامة ؟ قال : " يا أبا هريرة , لقد ظننت أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أولي منك , لما رأيت من حرصك علي الحديث , أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة : من قال : لا إله إلا الله , يبتغي بها وجه الله" .
    فكلمــــــا كـان الرجل أتم إخلاصــاً لله كان أحـــق با لــشـــــفا عـــة 0
    وأما من علق قلبه بأحد من المخلوقين يرجوه ويخافه : فهذا من أبعد الناس عن الشفاعة 0
    ( شفاعة الرسول عند الله ليست من جنس شفاعة المخلوق عند المخلوق )
    فشفاعة المخلوق عند المخلوق تكون بإعانة الشافع للمشفوع له , بغير إذن المشفوع عنده بل يشفع إما لحاجة المشفوع عنده إليه , وإما لخوفه منه, فيحتاج أن يقبل شفاعته عنده , والله تعالي غني عن العالمين , وهو وحده سبحانه يدبر العالمين كلهم , فما من شفيع إلا من بعد إذنه , فهو الذي يأذن لشفيع في الشفاعة وهو يقبل شفاعته , كما يلهم الداعي الدعاء , ثم يجيب دعاءه , فالأمر كله له 0

    فإذا كان العبد يرجو شفيعاً من المخلوقين : فقد لا يختار ذلك الشفيع أن يشفع له , وإن اختار , فقد لا يأذن الله له في الشفاعة , ولا يقبل شفاعته 0

    ( نهي الله أنبياءه والمؤمنين أن يستغفروا للمشركين )

    وأفضل الخلق : محمد صلي الله عليه وسلم , ثم إبراهيم ,وقد امتنع النبي صلي الله عليه وسلم أن يستغفر لعمه أبي طالب , بعد أن قال : " لأستغفرنَّ لك ما لم أنه عنك " البخاري : 5/66, ومسلم في : الإيمان , حديث (1) , وأحمد : 5/433 , وقد صلي علي المنافقين ودعا لهم , فقيل له : { ولا تصل علي أحد منهم مات أبداً ولا تقم علي قبره } [ التوبة :84] , وقال الله له أولا : { إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم } [التوبة : 10 ] , فقال : " لو أعلم أني لو زدت علي السبعين يغفر لهم لزدت " , فأنزل الله : { سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم } [ المنافقون : 6 ] 0

    وقال الله تعالي : { فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشري يجادلنا في قوم لوط * إن إبراهيم لحليم أوَّاه منيب * يا إبراهيم أعرض عن هذا* إنه قد جاء أمر ربك * وإنهم آتيهم عذاب غير مردود } [ هود : 74-76] 0

    ولما استغفر إبراهيم –عليه السلام – لأبيه بعد وعده بقوله : { ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب } [ إبراهيم : 41] , قال الله تعالي : { قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه : إذ قالوا لقومهم : إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله * كفرنا بكم * وبدا بيننا وبينكم العدواة والبغضاء أبداً , حتي تؤمنوا بالله وحده , إلا قول إبراهيم لأبيه : لأستغفرن لك } [ الممتحنة :4 ] , وقال الله تعالي {ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين , ولو كانوا أولي قربي من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم * وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه * فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه } [ التوبة : 113-114] 0

    ( حق الله وحق عباده من الأنبياء والمؤمنين )
    والله سبحانه له حقوق لا يشركه فيها غيره , وللرسل حقوق لا يشركهم فيها غيرهم , وللمؤمنين علي المؤمنين حقوق مشتركة 0

    ففي الصحيحين : عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – قال : " كنت رديف النبي صلي الله عليه وسلم , فقال لي : يا معاذ ؟ أتدري ما حق الله علي العباد ؟ قلت : الله ورسوله أعلم , قال حقه عليهم : أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً , يا معاذ , أتدري ما حق العباد علي الله إذا فعلوا ذلك ؟ قلت الله ورسوله أعلم , قال حقهم عليه : أن لا يعذبهم " 0
    فالله تعالي مستحق أن يعبد لا يشرك به شئ , وهذا هو أصل التوحيد الذي بعث الله به الرسل , وأنزلت به الكتب 0

    قال الله تعالي : { واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا : أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون ؟ } [ الزخرف : 45] , وقال الله تعالي : { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون } [ الأنبياء: 25] , وقال الله تعالي : { ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً : أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } [ النحل : 36] 0

    ويدخل في ذلك : أن لا نخاف إلا إياه , ولا نتقي إلا إياه , كما قال الله تعالي { ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون } [ النور : 52] .

    فجعل الطاعة لله وللرسول , وجعل الخشية والتقوي لله وحده , وكذلك قال الله تعالي : { ولو أنهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله , وقالوا : حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله , إنا إلي الله راغبون } [ التوية : 59 ] 0

    فجعل الإيتاء لله وللرسول , كما قال الله تعالي : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [ الحشر : 7 ] , فالحلال ما حلله الرسول , والحرام ماحرمه الرسول , والدين ما شرعه الرسول 0
    وجعل التحسب بالله وحده , فقال تعالي : { وقالوا حسبنا الله } , ولم يقل ورسوله , كما قال الله تعالي : { الذين قال لهم الناس : إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم * فزادهم إيماناً , وقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل } [ آل عمران :173] , وقال تعالي : { يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين } [ الأنفال : 64 ] , أي حسبك وحسب من اتبعك الله , فهو وحده كافيكم , ومن ظنََّّ أن معناها : حسبك الله والمؤمنين , فقد غلط غلطاً عظيما ً , لوجوه كثيرة مبسوطة في غير هذا الموضع 0
    ثم قال : { وقالوا سيؤتينا الله من فضله ورسوله } , فجعل الفضل لله , وذكر الرسول في الإيتاء , لأنه لا يباح إلا مأباحه الرسول , فليس لأحد أن يأخذ كل ما تيسر له , إن لم يكن مباحاً في الشريعة 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 07, 2024 11:29 pm