احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

احباب الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احباب الله

منتدى للاطفال والمراهقة والعائلة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ساعة

اخبار

المواضيع الأخيرة

» صوت صفير الجوجل
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى

» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى

» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم

» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم

» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم

»  الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم

» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم

» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم

» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
لماذا الطفل يتحدث مع نفسه I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم

عداد الزوار

برامج

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

    لماذا الطفل يتحدث مع نفسه

    همس الغروب
    همس الغروب
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 598
    نقاط : 1117
    تاريخ التسجيل : 10/06/2009

    لماذا الطفل يتحدث مع نفسه Empty لماذا الطفل يتحدث مع نفسه

    مُساهمة من طرف همس الغروب الجمعة سبتمبر 25, 2009 8:44 am





    لعل من أهم الملاحظات التي نشاهدها عند الأطفال دون العاشرة من عمرهم هي الحديث مع أنفسهم بنسبة (20-60%) من التصرفات التي تلفت نظرنا عند الأطفال وربما تجاوز أحيانا حديث الطفل مع نفسه مقدار الحديث مع الآخرين وغالبا ما يكون هذا الحديث بصوت مرتفع .
    وقديتعرض الطفل للتوبيخ من والديه بسبب ذلك وفي الحقيقة إن هذا النوع من تصرفات الطفل هو أمر طبيعي كالتفكير بصوت مرتفع
    يجب أن نوافق الطفل يضبط سلوكه ويساعده على إتقان مهاراته التي يتعلمها ويسمى حديث الطفل عم نفسه في علما للنفس (private speech )
    ومع الأسف أن كثيرا من ألياء الأطفال يسيئون تفسير هذا الظاهرة بينما هي جزء أساسي للنمو المعرفي (الإدراكي )لدى جميع الأطفال
    وكان عالم النفس الروسي الشهير (فيكو تسكي ) منذ أكثر من سبعة عقود قد سجل أهمية تحدث الطفل مع نفسه
    وأكد على أن التواصل الاجتماعي المبكر عند الطفل يجعل من استخدام الطفل للتحدث إلى نفسه
    وأن ذلك ينمي ويطور العمليات المعرفة (الإدراكية ) العليا عند الطفل والتي ينفرد بها الإنسان عن سائر المخلوقات
    فبا لتخاطب والتواصل مع أفراد المجتمع من الراشدين يتعلم الطفل كيفية إتقان النشاطات وكيفية التفكير بطرائق وأساليب ذات معنى في ثقافة بيئته تفيده في تفسير الأمور وتساعده على التغلب على الصعاب التي تواجهه ومع اكتساب الطفل قدرة السيطرة على سلوكه وتقدمة في عملية التعلم تغيب تدريجيا ظاهرة التحدث مع نفسه ومع الزمن يقتصر حيث الطفل مع نفسه على المفاهيم التي مازالت غامضة بالنسبة له
    وبمجرد إتقان الطفل ممارسة العمليات المعرفية يبدأ عندها بالتفكير في معاني الكلمات بدلا من التلفظ بها والتدريج فإن تحدث داخلي صامت قوامه تلك المحاورات الواعية التي يجريها الطفل بينه وبين نفسه عند التفكير والعمل
    ومهما يكن فإن الحاجة للتحدث إلى النفس لن تختفي أبدا عند الإنسان مهما كبر في السن فنحن البالغون حين تواجهنا في حياتنا مهام غير مألوفة أو أمور تحتاج إلى جهد لاستيعابها وإقرار ما يجب بشأنها نلجأ إلي الحديث إلي النفس لأنه وسيلة هامة تساعدنا على تخطى الصعاب وعلى اكتساب مهارات جديدة في التفكير والعمل
    .. وقد قامت الدكتورة (لور إ .بيرك ) (أستاذة في علم النفس التربوي من جامعة شيكاغو ) بتأليف كتابها الشهير (التحدث إلي النفس :من التفاعل الاجتماعي إلي التنظيم الذاتي
    ( private speech :from social lnteraction to self- regulation )



    لتثبت عمليا نظرية العالم الروسي (فيكو تسكي )بعد عقود طويلة
    كان العلماء يظنون أنه كان على خطأ مقتنعين بآراء العالم السويسري البارز (جان بياجيه ).. (piaget ) الذي كان يعتقد أن التحدث إلي النفس ليس له أيئ دور إيجابي للنمو المعرفي (الإدراكي ) للطفل وقامت الدكتورة بيرك بإجراء دراسة هامة في جامعة ستانفورد حول عدد كبير من الأطفال (بين سن الخامسة والعاشرة ) Lهل يمارسون التحدث إلى أنفس؟
    وهل يساعدهم ذلك في توجيه تصرفاتهم ؟



    وهل هذا التحدث ينبثق أساسا عن التخاطب الاجتماعي ؟
    ولقد ظهر في نتيجة هذه الدراسة ( أن عملية تحدث الأطفال إلى أنفسهم كانت إما لوصف أو لتوجيه ما يقومون به من عمل وهذا يتفق مع فرضية أن توجيه الذات هو الوظيفة المحورية للتحدث إلى النفس
    علاوة على ذلك فالأطفال أكثروا من التحدث إلى أنفسهم عندما كانوا يواجهون مهمات صعبة أثناء عملهم منفردين وأيضا عندما يكونوا مضطرين إلى الإعتماد على أنفسهم فيما يقومون به



    وأن تحدث الأطفال إلى أنفسهم حديثا يتعلق بالمهمة المطروحة أمامهم يساعدهم على محاكمة الأمور ومناقشتها وإيجاد حل للمشكلة التى تعترضهم
    مؤكدة بذلك نظرية العالم (فيكو تسكي ) الذي يؤكد على أن المفاهيم الواقعية التى يستطيع الطفل أن يستوعبها تقع ضمن ما أسماه (منطقة النمو الوشيك الكامن ) ويقصد بذلك مجموعة الأعمال التى لايستطيع الطفل إنجازها إلابتوجيه من شخص بالغ أو طفل آخر أكثر مهارة
    فعندما يعالج الطفل مع مرشده مهمة تتحداه فإن ذلك المرشد يقدم للطفل حلولا وخططا في قالب لغوي وعند ذلك يدمج الطفل لغة تلك التعليمات في تحدثه إلى نفسه مستخدما ذلك في توجيه أعماله وجهوده المستقلة
    ويقول فيكوتسكي أن اللحظة الأكثر دلالة للنمو الفكري عند الطفل تتم عند (التقاء الكلام بالنشاط العملي ).










      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 03, 2024 2:04 am