احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احباب الله

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الزائر يسعدنا تسجيلك معنا لتفيدنا
بانضمامك الينا فاهلا وسهلا بك

احباب الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احباب الله

منتدى للاطفال والمراهقة والعائلة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ساعة

اخبار

المواضيع الأخيرة

» صوت صفير الجوجل
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:21 pm من طرف سلوى

» إيقاف العادات السيئة يبدأ من الدماغ
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:13 pm من طرف سلوى

» دراستان تنصحان بالتعامل المبكر مع مشكلة زيادة الوزن لدى الاطفال
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:00 am من طرف مريم

» انتبه لغذائك بعد سن الأربعين
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:58 am من طرف مريم

» الكشف عن طريقة لإيقاف تدهور العضلات مع تقدم العمر
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:50 am من طرف مريم

»  الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بسوء أورام البروستات
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:11 am من طرف مريم

» الاختلاء بامرأة غريبة.. يصيب الرجل بأمراض خطيرة!
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 1:03 am من طرف مريم

» زيت الزيتون يعزّز صحة خلايا البشرة
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:16 am من طرف مريم

» مستحضرات التجميل.. تتسبب بسن اليأس المبكر
أوزان الشعر الشعبي2 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:08 am من طرف مريم

عداد الزوار

برامج

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

    أوزان الشعر الشعبي2

    avatar
    الحاسوب
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 525
    نقاط : 1194
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 48
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    أوزان الشعر الشعبي2 Empty أوزان الشعر الشعبي2

    مُساهمة من طرف الحاسوب الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 10:41 pm

    الهلالي
    سبب التسمية ... ؟؟؟
    ينحصر المعني في اللغة في عدة أمور

    1– الظهور والاستلال للسيف والوضوح واستهلال القصيدة
    2 – البياض والتلألأ والحسن
    3- الصوت سواء بالتلبية والذكر أو البكاء للطفل أو صوت الكلب
    4- الاستقواس : من الهزال أو من صورة الزاي والراء أو الحية حين تلتوي في الاستقواس وقلة لعدم الاكتمال ويدخل في ذلك ماء البئر الفليل والناقة الهزيلة يضاف إلى هذا المعني هلهل النساج الثوب وثوب هلهل .
    ويقال أن بحر الهلالي أخذ من هذه المعاني فقد ظهر على الوجود بعد خفاء وهو بحر نقي من البحور الصافية في الشعر النبطي يستخدم للتعبير عن البادية التي يهلل البعير فيها ويستقوس من الهزال والشعر النبطي بعامه هو ديوان البادية وهو ينسب لبني هلال اصحاب التغريبة فهم أول من أبتكر قول الشعر على هذا البحر .
    وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي في بداية ظهوره حين نقلة الرواة والقصائد التى قيلت على هذا البحر وصلت إلينا عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن بعد أن توارى زمنا ليمثل أدب القبيلة عى المستوى المحلي .

    والمعروف الان لدى شعراء النبط أن أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي نظم على هذا البحر فهو يمثل الاصالة بالنسبة للشعر النبطي ولهذا البحر ميزاته عند الشعراء فهو بحر طويل تستوعب شطراته المعاني التي يريد الشاعر التعبير عنها وهو يكتب على قافية واحدة في نهاية العجز .

    طريقة النظم
    للبحر الهلالي طرق متعددة ينظم عليها ونذكرها هنا بالتفصيل : -

    1 – النظم على الطريقة القديمة كقول علياء الهلالية



    أبـا زيـد تنسـانـي وتنـسـا جمايـلـيالله وأكـبـر يـــا نـكــور الجـمـايـل
    أبـا زيـد تنسـا يـوم تـرشـح لذبـلـيكما يرشح العطشـان باقـي البلايـل
    أبا زيد لو أن النسـا تركـب النضـاجيتك على عوصا من الهجن حايل



    ويقول أبو زيد الهلالي من قصيدة له



    أبا العلا قد بي مع الـدرب ناقتـيبحسنـاك والا نادلـي مـن يوقدهـا
    يقولـون لـي عليـا نشـاش ٍ دقـاقـةوأنا قول رويان ٍ من الغي عودها
    فقولوا لطراد الهوى يطرد الهوىبالإجهاد عنهـا لا يـرده حسودهـا




    2 – شعراء المرحلة التي تلي بني هلال ساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلو على هذا البحر أي تطوير إلا في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر إلا أن النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور عند شعراء النبط فنقل الشعر النبطي نقلة كبيرة وأضاف إلى أغراضه أغراضا جديده وهذب طريقة النظم بعض الشيء وحرص على الوزن كقولة في قصيدة من مطولاته .



    الكـون مكـفـول ٍ والارزاق قسـمـةوالـرزق مبسـوط ٍ ومغنـي وعايـل
    وإن جاك شك ٍ أو نوى القلب ريبةفأقـراء كتـاب الله واحفـظ رسـايـل
    فلا مـن معنـا نـال مـن فـوق حظـهولا مـن محـروم ٍ لـلأرزاق جايـل
    فسبـحـان مــن لاقــط ينـسـا لــذرهكفا ساعي الساعـي ومـن بالبطايـل
    فـلا دابــة ٍ إلا وعـلـى الله رزقـهـاوتـرتــاب يالمـخـلـوق والله قـايــل
    ومـن كانـت الدنيـا مــن الله حـظـهمغبـون لــو يعـطـى مثلـهـا مثـايـل
    والمـال عــده كالـرديـف المـحـولوالملـك مـن هـذا إلــى ذاك زايــل



    وقد ظهرت القصيدة الهلالية على صورتها الحالية التي هي في عصرنا الحاضر إلا أن الخلاوي قد كرر القوافي وإن كان تكرار القافية مسموح بالشعر العربي بعد البيت السابع إلا أنه غير مقبول في الشعر النبطي ويعد ظاهرة ضعف بالقصيدة تسجل على الشاعر إلا أن ذلك يغفر للخلاوي نظرا لاطالته بالقصائد والتي قد تمتد إلى أكثر من الف بيت للقصيدة الواحدة .

    3 – وجاء من جاء بعد الخلاوي فنظم الشعر الهلالي فأخذ الهلالي نصيب الاسد في إهتمامات شعراء النبط وهذب قوافيه بالمد واستعمال الحروف المتحركة بدلا من الساكنة في نهاية كل بيت كقول بركات الشريف .



    عفـا الله عيـن ٍ للإغـضـا محـاربـهوجسـم ٍ دنيـف ٍ زايـد الهـم شاعبـه
    أسهـر إليـا نـام المعـافـا ومدمـعـيقـد هـل مـا بيـن النظيريـن ساكـبـه
    وقد قلت لما باح صدري ولـج بـيلصديـق ٍ شفيـق ٍ صافيـات مذاهبـه
    دع العذل عني يا نصيحي وخلنـيشرواك ما يرضا هوان ٍ لصاحبـه
    فـي كــل دار ٍ للـرجـال معيشـيـة ٍوالارزاق بيد اللي جزال ٍ وهايبـه
    اخترت بعد الدار فـي نـازح المـداولا قولت بركـات قـد هـان جانبـه
    شهرت عن الزهدا وهي لي فضيهولا يمـنـع المـخـلـوق مالله كـاتـبـه




    ونلاحظ أن الشاعر في البيت الاول من القصيدة ربط شطرتي البيت بقافية واحدة وأهمل قافية الصدر في بقية القصيدة واعتمد قافية العجز فقط وهو ما يسمى بالتصريع وهذا ما سار عليه نظم الهلالي حتى الان .
    وبعد أن كانت القافية تقف على حرفين فقط في نهاية آخر كلمة بالعجز اعتمد جلشعراء النبط ثلاثة حروف في نهاية الكلمة حتى وقتنا الحاضر .

    4 – لم يحذ حذو الشاعر بركات الشريف كل الشعراء في عصره فقد استمر بعضهم ينظن الهلالي على نفس الطريقة الهلالية وهي ما تسمى بالطريقة القديمة فاستمر النظم على الطريقة الهلالية يسير في خط متواز ٍ مع ما دخل في هذا البحر من تطور أحدثه بعض الشعراء وتبعهم من تبعهم فيه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 05, 2024 4:14 am